اخبار اقتصادية

نفط البصرة : بدء تقليص الانتاج في الحقول تمهيدا للوصول الى نسبة 23% انسجاما مع أوبك

كشف مصدر مسؤول في شركة نفط البصرة في تصريح خاص للمربد اليوم الجمعة عن بدء الشركة بإجراءات تقليص الانتاج في حقولها النفطية للوصول إلى نسبة تخفيض في عموم الحقول العراقية المنتجة بنسبة 23% انسجاما مع قرارات أوبك.

يشار الى ان شركة نفط البصرة اعلنت في 22 نيسان الماضي عبر المربد انها ستقوم 1 ايار 2020 بتخفيض ما يقارب ثلاثمائة ألف برميل يوميا من التصدير النفطي الخارجي بناء على القرارات الأخير لمنظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك، كاشفة عن أن سعر بيع نفط البصرة يصل حاليا إلى عشرين دولار وسط ترقب بزيادة الأسعار.

وكانت وكالة رويترز قد كشفت نقلا عن مصادر إن قطاع النفط في العراق سيواجه صعوبات لخفض الإنتاج بمعدل قياسي قدره مليون برميل يوميا أو 23% اعتبارا من أيار الحالي في إطار اتفاق أوبك مع روسيا ومنتجين آخرين، وإن بغداد لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع شركات النفط العالمية بشأن أماكن التخفيضات.

وتنتج شركات نفط كبرى مثل بي.بي وإكسون موبيل ولوك أويل وإيني نصيب الأسد من الإنتاج العراقي ورفضت حتى الآن الدعوات للخفض، مما دفع مسؤولين عراقيين لمراجعة خيارات مثل الطلب من الشركات أن تقوم بتبكير أعمال صيانة للحقول.

ومن شأن التزام أقل من كامل للعراق أن يلحق بشكل محتمل الضرر بجهود مجموعة أوبك+ لكبح الإمدادات بما يصل إلى 9.7 مليون برميل يوميا لدعم أسعار النفط التي انهارت بجانب الطلب على الوقود خلال تفشي فيروس كورونا، بحسب الوكالة

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق