الاخبار المحلية

لجنة الكهرباء في مجلس البصرة تعلن قرب اكمال نصب محولة بطاقة90 ميكا في القرنة ومشاريع اخرى

 

 

أعلنت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة، عن إكمال أعمال نصب 95 % من محولة كهربائية في محطة حمداوي التابعة إلى قضاء القرنة شمال البصرة فيما أشارت إلى أن الـ10 أيام المقبلة ستشهد إدخالها إلى العمل.
وقال رئيس اللجنة مجيب الحساني ان المحولة تعد الأولى من نوعها في المنطقة الجنوبية وذات قدرة تحويلية تصل إلى 90 ميكا واط ضمن المشاريع الستراتيجية التي أطلقت بالتنسيق بين شركة نقل الطاقة ومحافظة البصرة مشيرا إلى أن المحولة ستسهم بفك الاختناقات عن الشبكة الكهربائية وتوفير مصادر طاقة جديدة في مناطق شمال المحافظة.
وأضاف بأنها تسهم كذلك بزيادة تجهيز تلك المناطق بالتيار الكهربائي في المدينة وناحية الهوير والشرش وغيرها.
وكانت لجنة الكهرباء قد اعلنت ايضا عن المباشرة بنصب خط 132 بين قضائي القرنة والمدينة ضمن مشاريع تنمية الاقاليم.
اوضح رئيس اللجنة مجيب الحساني ان المشروع الذي تنفذه احدى الشركات المحلية بمبلغ 9 مليار دينار بمدة تنفيذ 8 اشهر وبطاقة نقل تصل الى 400 ميكا واط مشيرا الى ان المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية التي تجهز قضاء المدينة وناحية عزالدين سليم بالكهرباء ويسهم بفك الاختناقات عن محطة الحمداوي في قضاء القرنة.
وأضاف ان المشروع الذي توقف نتيجة للازمة المالية تمت المباشرة به بعد حل مشاكل التداخل والمعوقات مع الاراضي الزراعية.
فيما بينت اللجنة قرب تنفيذ 4 محطات تحويلية في المحافظة ضمن مبالغ القرض الألماني وبالتنسيق بين وزارة الكهرباء والحكومة المحلية.
وقال رئيس اللجنة مجيب الحساني للمربد ان شركة توزيع كهرباء الجنوب وقعت عقدا مع شركة سيمنز الألمانية يتضمن إنشاء 4 محطات تحويلية من اصل 7 مخصصة للمنطقة الجنوبية ،مشيرا الى انها ستتوزع في مناطق المدينة ومركز المحافظة وجنوبها.
واضاف الحساني ان “سيمنز” ستباشر العمل بتنفيذ المحطات بعد اكمال جميع الاجراءات الادارية والموافقات اللازمة، لافتا الا ان المحطات ستحد من مشكلة الزخم الحاصل في خطوط نقل الطاقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد
إغلاق