الاخبار العربية والعالمية

غوتيريش: مافعله العراق مؤخرا تجاه الكويت خطوة لتطبيع كامل

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم إعادة العراق لجزء من الممتلكات الكويتية التي نهبها نظامه السابق إلى الكويت خطوةً مهمةً نحو التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإعادة الحكومة العراقية شحنةً من الممتلكات الكويتية إلى الكويت الثلاثاء الماضي معتبرًا ذلك خطوةً مهمةً نحو التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين.

وأشاد الأمينُ العام للأمم المتحدة  في بيان بالجهود التي تبذلها حكومتا العراق والكويت من أجل حلّ المسائل العالقة بينهما، ودعا إلى مواصلة مشاركتهما البنّاءة في إغلاق ملف المفقودين الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة والممتلكات الكويتية المفقودة، بما في ذلك المحفوظات الوطنية عملاً بقرار مجلس الأمن 2107 (2013).

وشدد غوتيريش على أن الأمم المتحدة ستظل ملتزمةً تماماً بحلّ جميع المسائل العالقة بين العراق والكويت.

 وكان يان كوبيش المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق قال الاثنين الماضي في تقرير خاص عن العراق أمام مجلس الأمن الدولي إن ممثلين من وزارة الخارجية العراقية قاموا بتسليم محموعة من الممتلكات إلى الكويت وهي عبارة عن 2600 من الكتب إضافة إلى محفوظات من أرشيف الاذاعة وسيف ولوحة ثمينة.

وأضاف أن وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم أكد موقف بلاده بالالتزام في إعادة جميع الممتلكات إلى الكويت. وأشار كوبيش إلى أن الحكومة العراقية الجديدة تعد حل الخلافات والقضايا العالقة بين اربيل وبغداد من اولوياتها.. وأثنى على التزامها بشأن ملف الممتلكات الكويتية المفقودة والتزامه بحل جميع القضايا العالقة المتبقية مع الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven − five =

إغلاق