اخبار العراق

البصرة توجه رسالة قوية لعبد المهدي : لن نسمح بتهميش المحافظة اكثر من هذا وشركة النفط خط احمر

حذرت اوساط سياسية وشعبية رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي من مغبة الاستمرار بتجاهل مطالب البصرة وشعبها، مؤكدين ان هذه السياسة الاقصائية ستدفع البصرة لخيارات صعبة لن يكون من السهل تجاوزها.

فيما اشارت الى ضرورة ” عدم تجاهل قرار مجلس الوزراء السابق القاضي بتولي شخصية بصرية كفؤة زمام ادارة شركة النفط الوطنية” .

واشار عدد من سياسي البصرة في احاديث مختلفة  الى ان “كابينة عبد المهدي غمطت حقوق البصرة لغاية الان، ونتمنى ان لا يكون الامر مقصودا وممنهجا”، مشيرين الى ان “شركة النفط الوطنية ستكون هي الفيصل للحكم على ذلك”.

واشار الناشط السياسي البصري عدي عبد الامير الى ” ان عبد المهدي تذرع بفرض بعض الكتل لشروط معينة وفيتوتات على بعض الشخصيات في التشكيل الوزاري حرمت البصرة ،لكنه وعد بتجاوز هذه العقبات في القادم من المناصب، لذا نرى من المفيد ان يعزز عبد المهدي اداء حكومته باضافة نوعية، لاسيما في القطاع النفطي عبر العمل على تثبيت تعيين ابن البصرة الخبير المهندس جبار اللعيبي في ادارة شركة النفط الوطنية،  لافتا الى ان لعيبي اثبت جدارة وكفاءة واضحة طيلة عامين من توزيره للنفط، بحيث أن البصرة اثبتت جدارتها، مؤكدة على انها تقدم المقتدر والكفوء وهذا ما يدفعنا الى الطلب بقوة من رئيس الوزراء الى الدفع بهذا الرجل للواجهة لنرى ممثلاً حقيقياً للبصرة شريكاً في صناعة النجاح”.

الى ذلك اشار النائب البارز الشيخ مزاحم التميمي الى “ضرورة تثبيت السيد جبار اللعيبي في موقعه الذي اختاره مجلس الوزراء السابق كرئيس لشركة النفط الوطنية،

وهو جزء من استحقاقات البصرة”.

وقال التميمي في تغريدة له “كنا قد سكتنا عن اعطاء البصرة لاستحقاقها الوزاري في النفط والنقل، وكان لدينا أمل كبير في أن تبقى شركة النفط الوطنية تحت قيادة بصرية، مستندين الى قرار مجلس الوزراء السابق بالاجماع بتعيين السيد جبار اللعيبي رئيساً لها، لكن يبدو أن أملنا يخيب هذه المرة أيضاً، فالسيد رئيس الوزراء قرر شفهياً تجميد قرار مجلس الوزراء وعدم اعطاء فرصة للسيد جبار في ممارسة مهام عمله على رأس هذه الشركة”

ويكمل النائب التميمي تغريدته قائلاً: ” أعتقد أن علينا ألا نبقى مكتوفي الأيدي هذه المرة وننصاع لقرارات لا تصب في مصلحة بصرتنا المعنوية والمادية. إذ يجب علينا الوقوف بقوة الى جانب رئاسة البصرة ممثلة بالسيد اللعيبي لهذه الشركة، ومَن أجدرُ منه بقيادتها”.

واضاف ” أناشد الأخوة النواب الوقوف ضد قرار رئيس الوزراء هذا”.

فيما رأى مواطنون بصريون ان اثبات حسن النوايا من قبل الحكومة الاتحادية للبصرة يجب ان يمر عبر بوابة تثبيت ابناء البصرة في مواقع الخدمة التي انتدبوا للعمل فيها، مشيرين الى ان البصرة جزء اساس من واقع العراق ومستقبله ولا يمكن ان تغيب عن صناعة الواقع ورسم صورة الغد.

مطالبين بالتعجيل باستكمال شكليات الاعلان عن شركة النفط الوطنية وتثبيت السيد جبار اللعيبي رئيساً لها، خدمة للعراق، وانصافا للبصرة ايضا.

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق