اخبار اقتصادية

وزارة التجارة تؤكد ان الاتفاقية مع الكويت لن تضر بمصالح البصرة

أكدت وزارة التجارة ان الاتفاقية التجارية بين العراق والكويت بشان إقامة المنطقة الحرة لن تضر بمصالح البصرة في حال توقيعها بشكل رسمي وإنما ستحقق منعطفا اقتصاديا كبيرا للبلدين وتعزز من العلاقات بين الجانبين.

واعتبر المتحدث باسم الوزارة محمد حنون الحديث عن الضرر الذي تلحقه تلك الاتفاقية في البصرة عارٍ عن الصحة وهدفه إيقاف تطور البصرة وفتح صفحة جديدة من العلاقات العراقية والكويتية تخدم مصالح البلدين كما انه يشكل فرصة لتطوير الاستثمار.

ولفت حنون الى ان ميناء الفاو غير معني بالملف الاقتصادي بين العراق والكويت مؤكدا بان كافة عقود وزارة التجارة والوزارات الأخرى تتم من خلال موانئ البصرة.

كما أكد المتحدث باسم وزارة التجارة انه للان لم يتم توقيع تلك الاتفاقية العراقية الكويتية وإنما كل ما جرى هو تقديم الكويت مسودة تناقش 4 محاور جوهرية بشان إقامة منطقة تجارية حرة وقد تم إرسالها من قبل وزارة التجارة إلى حكومة البصرة لبيان رأيها بصدد الموضوع.

وأوضح أن المسودة ناقشت قضايا جوهرية منها تأهيل  وتطوير المنفذ الحدودي بين العرق والكويت (سفوان والعبدلي) من خلال منحة كويتية وتعتمد على تصميمات عراقية حيث شكلت تصميمات لهذا الغرض فضلا عن دخول المستثمرين العراقيين والكويتيين من والى العراق بالإضافة إلى مسالة الربط السككي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق