اخبار اقتصادية

هيئة الاستثمار تعلن عن مساع لزيادة المستثمرين المحليين وحكومة البصرة تتحدث عن فرص بـ 100 مليار دولار

 

 

اعلنت هيئة الاستثمار الوطنية عن مساعٍ لزيادة اعداد المستثمرين المحليين والدوليين عبر التسهيلات الاجرائية، فيما وصفت مؤتمرها الذي عقد في البصرة بالناجح من خلال جذب عدد من المستثمرين لتنفيذ المشاريع في المحافظة.
وقالت رئيس الهيئة سهى النجار في مؤتمر صحفي ان 42 ‎%‎ من المستثمرين العاملين هم محليون وان هناك مساعي حقيقية لزيادة هذه النسبة من خلال تقديم التسهيلات والفرص الاستثمارية بما يسهم بتحويل السوق العراقي من مستهلك الى منتج عبر تطوير واعادة المشاريع الاستثمارية الصناعية في عموم البلد.
وفيما يتعلق بعدد العمالة الاجنبية في المشاريع الاستثمارية قالت النجار ان الهيئة تسعى الى تقليل نسبة الـ50‎ ‎% الى اقل من ذلك مع اشتراط ان تكون العمالة من الكفاءات او الاختصاصات غير المتوفرة من اجل تخفيض نسبة البطالة وانهائها بشكل تدريجي.
من جانبه قال رئيس هيئة استثمار البصرة علاء عبد الحسين ان الهيئة تلقت العديد من طلبات الاستثمار خلال المؤتمر، مشيراً الى ان الفرص الاستثمارية التي طرحت والتي تتجاوز قيمتها الـ10 مليارات دولار تضم مدينة النخيل ومدينة البصرة المتكاملة التي تشتمل على مؤسسات صحية وجامعات ومدارس وغيرها من مستلزمات الحياة.
الى ذلك اعلن المحافظ اسعد العيداني عن طرح الحكومة المحلية فرصاً استثمارية تتجاوز قيمتها الـ 100 مليار دولار وتشمل قطاعات متعددة سكنية وصناعية وتجارية وسياحية بضمنها مشاريع في ميناء الفاو الكبير والتي قال بأن من شأنها تغيير واقع البصرة بصورة جذرية.
وابدى العيداني استعداد الحكومة المحلية لتوفير بيئة امنة وتجاوز كافة الاجراءات الروتينية والبيروقراطية في التعاملات الحكومية لجذب المستثمرين للمحافظة والعمل بها.
من جهته قال القنصل الايراني في البصرة علي عابدي ان بلاده تمتلك عددا قليلا من المشاريع الاستثمارية في عموم المحافظات في مجال القطاع الكهربائي والتجاري ولكنها تسعى خلال الفترة المقبلة للدخول الى القطاع الاستثماري من خلال الحصول على مشاريع في المحال الصناعي والتجاري والسكني والزراعي.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق