اخبار اقتصادية

مصافي الجنوب : تنفيذ مصفى الفاو الاستثماري يمتد لنحو 6 سنوات

 

اعتبرت شركة مصافي الجنوب – مقرها البصرة – أن مصفى الفاو الاستثماري بطاقة 300 ألف برميل يوميا، من المشاريع المهمة والناجحة التي ستتحقق بالعراق ضمن خطة وزارة النفط لاستقطاب مستثمرين في قطاع التصفية ضمن 5 مصافي بالبلاد، كاشفة عن ان مرحلة الوصول الى عقده النهائي تستغرق 6 أشهر، وأن مرحلة التنفيذ تصل من 5 الى 6 سنوات.
وقال مدير عام الشركة حسام حسين الولي إن المصفى يضم عدة مميزات اولها الحجم الكبير للطاقة التكريرية، كما ان مرحلته الثانية اللاحقة ستشمل البتروكيماويات مكمل للمصفى الحالي، كما انه قريب من مصادر النفط الخام، وهو مصمم على نفط خام البصرة المطابق للمواصفات العالمية، وكذلك لقربه من المنافذ التصديرية.
وبشأن مردوداته الاخرى، اشار الى انه له جوانب مجتمعية حيث سيتقطب ايادي عاملة محلية من البصرة والمناطق الجنوبية، حيث ان المرحلة الاولى تتطلب من 7 الى 8 الاف من اليد العاملة المحلية، بينما مرحلة البتروكيماويات تصل فيه اليد العامة الى أكثر من 15 ألف.
وعن الاستثمار فيه قال، ان المستثمر عادة ما يبحث عن مشروع ناجح وغير مكلف ماليا والمواصفات المنتجة وفق المواصفات العالمية حتى يستطيع منافسة بقية المنتوجات العالمية، مؤكدا ان البصرة متميزة بالصناعة النفطية وستدخل بصناعة البتروكيماويات وهكذا مشاريع بنجاح.
وحول السقف الزمني لتنفيذه قال ان اتفاقية المبادئ بخصوصه، ستستمر بتوضيح وتبادل المعلومات والوصول الى توقيع بعض العقود لتسبق التوقيع النهائي، اذ يفترض ان يكون هناك عقود لتجهيز النفط الخام والغاز وتحديد مصدر للمياه للمصفى، منوها ان قانون الاستثمار رقم 64 لسنة 2007 حدد أولوية وافضلية شراء المنتوجات من المصفى الى وزارة النفط، ما يتطلب توقيع بعض العقود للوصول الى العقد النهائي، وذلك في غضون 6 أشهر، بعدها يتم البدء بمرحلة التصاميم والتنفيذ بمدة قد تصل من 5 الى 6 سنوات لكون المصفى كبيرة وطاقته الإنتاجية كبيرة وبمواصفات عالمية صديقة للبيئة وفق قوله.
وكانت شركة مصافي الجنوب قد وقعت الخميس الماضي اتفاق المبادئ الاولية مع شركة hualu التابعة لشركة cncec الصينية لاستثمار مصفى الفاو بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومجمع البتروكيماويات، بكلفة استثمارية تبلغ 7 مليارات دولار كمرحلة اولية وسترتفع لاحقا إلى أكثر من ذلك ضمن مرحلته الثانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق