اخبار العراق

محافظة البصرة بشأن صرف الاموال: حكومة العبادي تكذّب بإحتراف ونشكر الصدر

 

انتقد محمد طاهر التميمي النائب الاول لمحافظ البصرة يوم السبت بشدة الحكومة الاتحادية لعدم صرف الأموال المخصصة من للمحافظة، فيما وصفها بانها “تكذب باحتراف”، عبر عن شكره الى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى دعوته للجلسة الخاصة للبصرة التي عقدها مجلس النواب العراقي في وقت سابق من اليوم.

وقال التميمي والذي حضر الجلسة مع المحافظ، انه “بعد حضورنا لجلسة مجلس النواب ونحن نمثل الحكومة المحلية التنفيذية كمحافظ ونائبيه وجدنا كيف توهم الحكومة المركزية إعضاء مجلس النواب والشارع العراقي بأنها صرفت اموال لمحافظة البصرة لتنفيذ مشاريع الماء ولكنها بالحقيقة اكاذيب لا تنطوي على الشارع العراقي عموماً وأهل البصرة خصوصاً”.

واوضح ان “الأموال التي حولت لمحافظة البصرة هي اموال تشغيلية تخص رواتب البلدية والبلديات والتنظيف ورواتب المعلمين وعلاج المرضى وغيرها من المصروفات لسنوات سابقة وليست كمشاريع كما أرادوا ايهام الشعب البصري ! وهي محددة لهذه الأبواب من قبل وزارة المالية “، مبينا ان “الأموال التي تكلم بها رئيس الوزراء وهي ٣،٥ ترليون سابقاً لم يحول منها اي شيء سوى في الاعلام” .

وعبر التميمي عن اسفه عما “تحدث به الوزراء ( وزير الموارد المائية ووزيرة البلديات ووزيرة الصحة ) وكأنه لا توجد اي مشكلة خدمية او صحية في محافظة البصرة لتبرير فشل تلك الوزارات طيلة السنوات السابقة والواضح من خلال مشاريعهم الوزارية المتلكئة والوعود الكاذبة التي تطلق من قبل وزارة البلديات بين الحين والآخر بخصوص تشغيل مشروع ماء البصرة ضمن القرض الياباني”.

وابدى الاعتراض على “قرار مجلس الوزراء بتخويل لجنة من الحكومة المركزية والوزارات لتنفيذ مشاريع الماء بدون الحكومة المحلية ، كون تلك الوزارات كانت سبباً في دمار البصرة من خلال تلكئ جميع مشاريعهم الوزارية في محافظة البصرة”.

وتابع التميمي “اننا كحكومة محلية تنفيذية قادرون على تنفيذها وابعاد يد الفساد عنها ان توفرت الأموال التي وعد بها رئيس الوزراء اذا تم تحويلها لمحافظة البصرة”.

وزارد بالقول “اننا ماضون بتنفيذ الحلول السريعة لحل جزء من المشكلة وايصال الماء العذب الى مناطق البصرة بالمراشنة وكما هو واضح بما قمنا به بربط بعض المحطات على القناة الاروائية في ابي الخصيب وشط العرب وإصلاح أنبوب ماء البدعة الذي يغذي قضاء شط العرب الذي هو قيد الإنجاز وخطتنا لربط خط ماء البدعة من المدينة الرياضية الى منطقة القبلة وحي المهندسين بكمية ١٦٥٠ م٣/ساعة وهو أيضاً قيد التنفيذ وإعداد الكشف وضخ المياه الى مناطق متعددة من خلال المراشنة بعد ازالتنا للتجاوزات على أنبوب ماء البدعة وسعينا لإزالة التجاوزات على نهر دجلة والقناة الاروائية من بحيرات اسماك وبحيرات طيور وغيرها والذي ما زلنا مستمرين به”.

وتابع بالقول انه “نشكر الصدر على دعوته البرلمان لعقد هذه الجلسة واستضافتنا بها والتي كشفت كيف تتلاعب الحكومة المركزية بارواح أهل البصرة وكيف تكذب باحتراف”.

واستضاف المجلس في جلسة خاصة للبصرة برئاسة النائب محمد علي زيني رئيس السن وبحضور 180 نائبا، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وعدد من الوزراء المعنيين لمناقشة الاوضاع في محافظة البصرة.

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق