اخبار العراق

لجنة برلمانية: أعلى سلطة نفطية في العراق تتسبب بخسارة تُقدر بـ14 مليون دولار شهريا

 

اتهم عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي عدي عود يوم الثلاثاء شركة “سومو” الوطنية لتصدير النفط بالحاق خسائر مالية لخزينة الدولة تقدر بـ14 مليون دولار شهريا بسبب سوء ادارتها.

وقال عود في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب انه “تمت اليوم استضافة مدير عام شركة (سومو) وعدد من رؤساء الاقسام بالشركة وتم طرح جميع المخالفات والادلة التي تثبت الهدر الكبير في المال العام”.

واضاف ان “الاجابات كانت غير دقيقة ومتخبطة وهي دليل على عدم وجود الانضباط والتخطيط في اعلى سلطة نفطية بالعراق وهي مسؤولة عن تصدير ٩٨ بالمئة من صادرات العراق النفطية”.

وبين عواد انه “تم تحديد خسائر العراق بسبب خلط النفط الاسود مع النفط الخام التي قدرت بـ ٨ – ٩ ملايين دولار شهريا وتم تحديد لخسائر بسبب بيع نفط مصفى القيارة على انه نفط اسود بدلا ان يكون نفط خام”.

واشار الى انه “تم تحديد خسارة تقدر بـ ٤-٥ خمسة مليون دولار شهريا بسبب سوء الادارة والتخطيط”، مردفا بالقول انه “من خلال الاستضافة تم رصد حجم الاهمال والتخبط الذي تعاني منه الشركة، والتي من المفترض ان تكون بعيدة عن جميع المناكفات السياسية”.

وتابع عواد بالقول “هنالك تغطية مباشرة من قبل وزير النفط الحالي على هذه الادارة الفاشلة بالتالي فإننا باللجنة سوف نتخذ قرارا بإقالة جميع الذين تورطوا في سوء الادارة بشركة (سومو)، وشركة التسويق العراقية”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق