اخبار اقتصادية

غاز البصرة : نستثمر 65% من الغاز المصاحب، و 95٪ من شعلات النار ستنطفئ بحلول 2026

 

 

 

أعلنت شركة غاز البصرة أنها تستثمر ما يصل إلى 65٪ من الغاز المصاحب لإنتاج النفط من الحقول ضمن واقع عملها، مشيرة إلى وجود مشاريع من شأنها استثمار ما يصل إلى 95٪ من الغاز بحلول عام 2026.

وذكر مدير هيئة الإنتاج في شركة غاز البصرة ونائب المدير المفوض، مرفأ الأسدي إن الشركة ماضية في إكمال تلك المشاريع وفق الخطط المعدة للانتهاء من الشعلات النارية لتكون بأقل مستوى ممكن، لافتاً إلى أن تلك الشعلات أخذت بالتناقص بشكل كبير سيما في المحطات الجنوبية.

ونوه إلى أنه في نهاية عام 2025 أو في بداية عام 2026 سيتم استثمار ذلك الغاز والقضاء على الشعلات النارية بنسبة 95٪.

وكان وزير النفط إحسان عبد الجبار قد أكد سعي وزارته على تسريع خطط ومشاريع الاستثمار الأمثل للغاز الحر والمصاحب لدعم قطاع الطاقة، والتقليل من الاعتماد على الوقود الأحفوري، بهدف الحفاظ على نظافة البيئة، والتقليل من الإنبعاثات الضارة بالمناخ.

ومنذ بدء إنتاج النفط في العالم، بدأ معه حرق الغاز الصادر أثناء استخراج النفط الخام. وتحرق الشركات النفطية الغاز لأن ذلك أقل تكلفة من معالجته وبيعه، إلا أن هذا الغاز المحترق مصدر كبير لتلوث الهواء وانبعاثات الغازات الدفيئة.

وفي بلد يستورد كميات كبيرة من الغاز لتشغيل مولدات الكهرباء، قد تسهم معالجة الغاز في وضع حدّ لمشكلة الطاقة المزمنة، ويمكن للكميات المهدورة، عند معالجتها، أن توفّر الكهرباء لأكثر من 3 ملايين منزل في العراق، وفقاً لمختصين بالطاقة.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق