اخبار العراق

عبد المهدي: المكون الأكبر انشغل بصراع المواقع وتغافل عن بناء دولة جديدة بالعراق

 

 

رأى رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، يوم الأحد، أن المكون الأكبر في العراق (الشيعة) انشغل بصراع المواقع وتغافل عن بناء دولة جديدة.

وأشار عبد المهدي في مقال الى “نهاية معادلة 2003، وقال “فلم تعد أولويات الامريكان ما أعلنوه عند مجيئهم. بل هم -منذ مجيء ترامب- يقدمون معركتهم مع إيران وحلفائها، على معاركهم الأخرى. والعكس صحيح أيضا، أمّا المكون الأكثر عدداً فانشغل بصراع المواقع. وتغافل عن مشروع بناء مجتمع ودولة جديدتين. برغم أن قواهم الجمعية بقيت أمينة -عموماً- مع الحقوق الدستورية والعادلة لشركائها في الوطن، ومتماهية -لحد ما- مع التيارات الصاعدة اقليمياً ودولياً”.

وتابع، “ليس جديداً أن تتشكّل حكومة بدون اجماع شيعي. فلم يشترك “المجلس الأعلى” في (2010)، وكذلك “دولة القانون” (2014)، واختلف “البارت” و”اليكتي” على مرشح رئاسة الجمهورية(2018)، واتّحد السنة (2006 و2010)”.

واوضح عبد المهدي، “ليس جديداً انحياز الغرب لأطراف وتأييد الشرق لأخرى. بل هو المألوف، ببناءات شرعيّة وقانونيّة وبدونها. فرُفض الجعفري (2006) وجاء المالكي. ورُفض المالكي (2014) وجاء العبادي. وجاء عبد المهدي (2018)، ثم رُفض(2019). وجاء الكاظمي(2020)، ولطالما كسبت القوى التي تحسن التحالف، داخل المكون وخارجه، وليس الاعتماد على قواها فقط”.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق