اخبار اقتصادية

ضبط مدير منفذ أم قصر الشمالي ورئيس لجنة المطابقة بتهمة الرشوة

 

 

أفادت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة الاتحاديَّة في محافظة البصرة، اليوم السبت، بضبط مدير منفذ أم قصر الشمالي ورئيس لجنة المطابقة لتدقيق المعاملات الكمركيَة والإعفاء بين المنافذ الحدوديَّة والكمرك فيه بتهمة الرشوة.
وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، بحسب بيان تسلمه المربد أن ملاكاتها “في البصرة وبعد متابعة وتحرٍّ تمكنت من ضبط مدير منفذ أم قصر الشمالي الذي يحمل رتبة عميد بتهمة تلقّي رشوة، استناداً إلى أحكام القرار (160 لسنة 1983)”.
وكشفت الدائرة عن “تفاصيل عمليَّة الضبط، التي نفَّذتها ملاكات مديريَّة تحقيق الهيئة في المحافظة”، موضحةً أن “تحريات و متابعة ملاكات المديريَّة أسفرت عن ضبط مدير المنفذ بتهمة تسلم مبالغ ماليَّة مقابل تسهيل مرور شاحناتٍ عبر المنفذ بصورةٍ مخالفةٍ للضوابط؛ إذ قادت عمليَّة البحث والتفتيش إلى ضبط مبلغ الرشوة داخل غرفة مكتبه، إضافة إلى مبالغ أخرى لم يتم تحديد مصدرها”.
وتابعت أن “ملاكات المديريَّة تمكنت أيضاً من ضبط رئيس لجنة المطابقة لتدقيق المعاملات الجمركية والإعفاء بين المنافذ الحدوديَّة والجمرك، والذي يحمل رتبة عميد أيضاً، إذ قادت عمليَّة تتبع المتهم إلى ضبط مبالغ ماليَّةٍ في غرفة مكتبه مخبأة في سلة المهملات، وعند سؤاله عن مصدر تلك الأموال أنكر معرفته بمصدرها”.
وبيَّنت الدائرة أن “عمليَّة ضبط المتهمين (مدير المنفذ ورئيس اللجنة) كانت بموجب مذكرتي ضبطٍ قضائيَّتين”، منوهةً بـ”تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بتفاصيل العمليَّة، معززاً بالمبرزات التي تم ضبطها بالعمليَّة، وعرضه رفقة المتهمين على قاضي التحقيق المختصِّ؛ الذي قرَّر توقيفهما على ذمَّـة التحقيق”.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق