الاخبار المحلية

صحة البصرة تعلن ارتفاع اصابات التسمم لأكثر من 10 الاف حالة

أعلنت دائرة صحة محافظة البصرة، الاحد، عن ارتفاع معدل الإصابات بالتسمم نتيجة تلوث المياه الى أكثر من 10 الاف حالة، وفيما اكدت ان جميع الادوية الخاصة بمعالجة هذه الحالات موجودة ، أبدت استغرابها من تصريح وزير الموارد المائية حسن الجنابي بشأن عدم وجود ملوحة في مياه المحافظة .

وقال مدير الدائرة رياض عبد الأمير ان “الاعداد التي استقبلتها المستشفيات خلال هذه الفترة تجاوزت 10000 حالة مختلفة بين تقيؤ او مغص معوي او غثيان بدون اسهال”، مبينا ان “هكذا حالات بحسب التحليل العلمي سببها تلوث في المياه لان مثل هده الحالات لا تحدث بسبب تلوثات أخرى”.

وأضاف ، ان “الحالات التي ينطبق عليها التصنيف العلمي للإسهال بلغت حوالي 1600 حالة ونأخذ منهم نموذج خروج ونرسله الى المختبر لفحصه”، لافتا الى ان “حالات التسمم تركزت في المناطق ذات الملوحة العالية بسبب ارتفاع ملوحة الماء مع قلة نسبة مادة الكلور في بعض المناطق”.

وتابع عبد الأمير ان “جميع الادوية الخاصة بمعالجة هذه الحالات موجودة ولا يوجد مراجع لم يستلم علاجه من المستشفى”، موضحا ان “علاج هذه الحالات المغذي وبعض الحبوب او الابر المسكنة وهذه موجودة في المستشفيات بكمية كافية”.

وأشار الى ، اننا “لا زلنا نستقبل حالات التسمم ولم تقل الحالات لغاية الان لان السبب لا زال موجودا وهو ملوحة المياه وإذا قلت هذه الملوحة ستقل الحالات”.

وأردف عبد الأمير ان “المسؤولية تقع بشكل كامل على وزارة الموارد المائية ونحن نستغرب من تصريح لوزير المائية حسن الجنابي قال فيه، لا توجد ملوحة في البصرة”.

وكانت وزارة البيئة قد ابدت، امس السبت، قلقها من تلوث المياه في محافظة البصرة وفيما دعت الجهات ذات العلاقة في البصرة الى الحد من التلوث الحاصل على مصادر المياه، طالبت بعدم تصريف مياه الصرف الصحي بالمصادر المائية.

 

إغلاق