اخبار اقتصادية

شركة غاز البصرة تدشن الوحدة الأولى من معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي BNGL

 

دشنت شركة غاز البصرة الوحدة الأولى من معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط السيد حيان عبد الغني.
ويُعد معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي مشروعا مهما وتنمويا ليس لشركة غاز البصرة فحسب بل لقطاع الطاقة في العراق بشكل عام. حيث يتكون المعمل من وحدتين لمعالجة الغاز بقدرة استيعابية تقدر بـ 200 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم لكل وحدة. ما يعني إضافة 400 مليون قدم مكعب قياسي يوميا إلى قدرة الإنتاج الإجمالية لشركة غاز البصرة التي ستصل مع تشغيل المعمل بكامل طاقته إلى 1400 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم.
إن عملية التقاط ومعالجة الغاز الطبيعي المصاحب في معمل البصرة لتسييل الغاز سوف تمنع دخول كميات إضافية إلى الأجواء من غاز ثنائي أوكسيد الكاربون وغاز الميثان اللذين لطالما كانا يحرقان أو يتم إطلاقهما في الجو. تقوم شركة غاز البصرة بجمع الغاز المصاحب من حقول النفط المنتجة في جولات التراخيص الأولى (الزبير وغرب القرنة1 والرميلة) وهذا بدوره يساعد في تقليل الحرق والانبعاثات من هذه الحقول الثلاثة بشكل كبير مساهِمة بذلك في الحفاظ على البيئة.
وبهذه المناسبة صرح نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط السيد حيان عبد الغني قائلا: “على بركة الله ندشن اليوم الوحدة الأولى من معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي بطاقة تصل إلى ٢٠٠ مليون قدم مكعب قياسي في اليوم وسوف تليها الوحدة الثانية بطاقة ٢٠٠ مقمق أيضا.
إن مشروع معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي يعتبر من المشاريع المهمة التي من شأنها أن تساعد في الحد من حرق الغاز الطبيعي ما يؤدي بالنتيجة إلى تحسين البيئة ومنع هدر الثروات وهذا ما تسعى الحكومة إلى تنفيذه في برنامجها”

من جهته صرح السيد أندرو وايبر المدير المفوض لشركة غاز البصرة قائلا: “من دواعي السرور والغبطة أن ندشن اليوم الوحدة الأولى من معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي الذي سيعزز الطاقة الانتاجية لشركة غاز البصرة ويسهم في تقليل حرق الغاز المصاحب وهو ما يتماشى مع تطلعات الحكومة العراقية في استثمار كافة الموارد الطبيعية بما يضمن مصلحة البلاد ويضيف موردا اقصاديا جديدا.
عندما يتم تشغيل معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي بكامل طاقته، فإنه سوف يمنع ما يقارب 10 ملايين طن سنويا من غاز ثنائي اوكسيد الكربون من دخول الغلاف الجوي، وبهذا سيكون إجمالي ما تمنعه الشركة سنويا 30 مليون طن سنويا من غاز ثنائي أوكسيد الكاربون.
وكجزء من خطتنا التنموية، لقد تم تصميم منشآت معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي بما يتماشى مع جاهزية المعمل المطلوبة لالتقاط كميات إضافية من الغاز مستقبلا، متضمنا منشآت لتوليد الكهرباء، وإدارة المياه، ومعالجة الكبريت. كما سيتيح هذا المعمل الفرصة لشركة غاز البصرة في إنتاج كميات إضافية من السوائل (الغاز المسال والمكثفات) التي تعتبر مصدرا لتوفير (غاز الطبخ) ما يحقق المزيد من الإيرادات للبلاد. ولم يكن هذا المشروع ليتحقق لو لا الدعم المستمر من وزارة النفط العراقية ووزارة الكهرباء وكذلك من مساهمي شركة غاز البصرة (شركة غاز الجنوب وشل وميتسوبيشي)”
من الجدير بالذكر أن الخطة التنموية النهائية لشركة غاز البصرة هي تحقيق 2 ترليون قدم مكعب قياسي في اليوم الواحد كما أقرها التعاقد بين المساهمين في شركة غاز البصرة وأن المنشآت التي تم تشييدها في موقع معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي سوف تعزز من رفع قدرة شركة غاز البصرة على معالجة الغاز من ترليون قدم مكعب إلى ترليون وأربعمائة مليون قدم مكعب قياسي في اليوم وهي خطوة أخرى باتجاه تنفيذ خطة الشركة التنموية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق