اخبار اقتصادية

رويترز: الـ 9% التي خفضها العراق من انتاجه النفطي غير كافية

انخفضت صادرات العراق من النفط نحو تسعة بالمئة، أي ما يعادل 310 آلاف برميل يوميا، في حزيران، مما يشير إلى أن ثاني أكبر منتج في أوبك وفى بنسبة 60 بالمئة من تعهداته في اتفاق خفض الإمدادات الذي تقوده أوبك.

وخلصت “بترو-لوجستكس” لتتبع الناقلات “ورفينيتيف أيكون” ومصادر في القطاع إلى أن صادرات جنوب العراق في أول 28 يوم من حزيران بلغت في المتوسط 2.9 مليون برميل يوميا. يقل ذلك بمقدار 200 ألف برميل يوميا عن أرقام صادرات الجنوب الرسمية في أيار.

وذكر رئيس بترو-لوجستكس التنفيذي، دانييل جيربر: “هذا أدنى مستوى لصادرات البصرة في خمس سنوات… لكن العراق لا يزال بحاجة لخفض 300 ألف برميل يوميا أخرى لتحقيق الالتزام الكامل”.

وبدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، اتفاقا غير مسبوق لخفض الإمدادات في أيار لدعم أسعار النفط التي هوت بسبب أزمة فيروس كورونا. وبموجب الاتفاق، يتعين على العراق خفض 1.06 مليون برميل يوميا.

وتشير أرقام حزيران إلى أن العراق يحرز تقدما، لكنه لم يف بتعهده بالكامل. وأبلغ العراق أوبك+ بأنه سيخفض الإنتاج بصورة أكبر في الأشهر المقبلة لتعويض تجاوز حصة إنتاجه في شهري أيار وحزيران، بحسب رويترز.

مقالات ذات صلة

إغلاق