الاخبار المحلية

خبيرة : تصدر البصرة المدن الأعلى حرارة عالمياً بسبب انبعاثات غاز الميثان

 

رأت خبيرة التلوث البيئي إقبال لطيف، أن تصدر البصرة قائمة مدن العراق والعالم الأعلى بدرجات الحرارة، لوجود انبعاثات غازات الميثان التي لها دور كبير في الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة.

وذكرت لطيف أن درجات الحرارة عالية في مدن العراق لكن البصرة تحتل المرتبة الأولى نتيجة تلك الانبعاثات الغازية.

كما أشارت إلى أن الجفاف الذي يضرب العراق نتيجة قيام دول المنبع في إيران وتركيا بتقليل إطلاقات المياه وحصص المياه باتجاه العراق وعدم احترام القوانين للدول المتشاطئة من خلال إقامة سدود وتغيير مجرى الأنهر.

ودائما ما تتصدر محافظة البصرة، جدول مدن العالم الأشد حرارة وتتجاوز فيها درجة الحرارة 51 درجة مئوية، وفقاً لما تنشره محطات الرصد العالمية المهتمة بالمناخ والطقس.

وتأتي معظم انبعاثات الميثان التي يتسبب فيها الإنسان من ثلاثة قطاعات: الوقود الأحفوري، مثل معالجة النفط والغاز، و المكبات والنفايات، والزراعة، وفقاً لدراسة تدعمها الأمم المتحدة أشارت إلى أنه يمكن تقليل انبعاثات الميثان بنسبة تصل إلى 45 في المائة هذا العقد، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على هدف 1.5 درجة مئوية بما يتماشى مع اتفاق باريس للمناخ.

والميثان هو من الغازات الدفيئة القوية للغاية، وهو مسؤول عن حوالي 30 في المائة من الاحترار منذ حقبة ما قبل العصر الصناعي. وفقا للأمم المتحدة.

ويمثل الميثان ما يقرب من خُمس انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

 

 

 

 

 

 

إغلاق