الاخبار المحلية

حقوق الانسان في البصرة تكشف عن وفاة ثالث موقوف خلال اقل من شهر ومطالبات بكشف نتائج التحقيق بالاسباب

 

 

كشف مكتب حقوق الانسان في البصرة عن وفاة ثالث موقوف خلال اقل من شهر حيث كان مودعاً للتحقيق في احد مكاتب مكافحة الاجرام، فيما طالب اللجنة التحقيقية المرسلة من قبل وزارة الداخلية للتحقيق بحالات وفاة الموقوفين بعرض النتائج امام الرأي العام.

وقال مدير المكتب مهدي التميمي ان الموقوف المتوفى كان شابا ثلاثينيا وقد اتهم بقضية قتل وكان يفترض الافراج عنه غداً الاحد بعد بيان براءته، مشدداً على اهمية ان يكون تقرير الطبابة العدلية فيصلاً بتحديد سبب وفاته ومحاسبة المقصرين.

ولم يستبعد التميمي تسجيل حالات وفيات بصفوف الموقوفين بناءً على سوء المعاملة و الشكاوى التي ترد بخصوص التعذيب فضلاً عن تسجيل إصابات بكورونا بينهم، منوها الى ان ما يقارب نصف عدد الموقوفين مصابون بالجائحة باحد مراكز الاحتجاز.

وشدد مدير مكتب حقوق الانسان في المحافظة على اهمية تفعيل التوصيات التي وضعها المكتب للحد من هذه الظواهر ووضع معالجات سريعة لحالات الاكتظاظ بمراكز الاحتجاز والمديريات الاجرائية التحقيقية سيما بتهم تتعلق بالمخدرات والجرائم الجنائية.

هذا وشهدت البصرة في تموز الماضي وفاة موقوفين احدهما في مديرية مكافحة إجرام المحافظة حيث وجهت اللجنة الأمنية العليا، قيادة الشرطة بتشكيل لجنة تحقيقية بشأنه، والاخر قالت القيادة في بيان لها انه اعتقل من قبل احد مراكز الشرطة وكان بحالة صحية مشوشه نتيجة ابتلاعه كمية من المخدرات خشية ضبطها بحوزته وقبل الوصول الى مركز الشرطة ساءت حالته الصحية واعيد الى المستشفى الا انه فارق الحياة.

 

 

 

 

 

إغلاق