الاخبار المحلية

حقوق الانسان تعلن استشهاد 21 متظاهرا في العراق

اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، عن استشهاد 21 متظاهرا خلال الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد وبعض المحافظات.

وقالت المفوضية في بيان لها انها وثقت مفوضية حقوق الانسان خلال تظاهرات اليوم الجمعة:

 

1- ارتفاع اعداد الشهداء من المتظاهرين الى 21 في المواجهات التي حصلت بين القوات الامنية وحماية المقرات الحزبية والمتظاهرين وعلى الشكل التالي.. بغداد (8) شهداء ميسان (6) شهداء ذي قار (6) شهداء المثنى شهيد واحد (1).

٢- ارتفاع عدد المصابين الى (1779) مصاب من المتظاهرين والقوات الامنية محافظة بغداد (1493) مصاب  و(80) مصاب في محافظة ذي قار و(10) مصابين في محافظة واسط وإصابة (76) في محافظة المثنى و(15) مصاب في محافظة البصرة وإصابة (36) في محافظة الديوانية واغلب الاصابات عن طريق طلق ناري وغازات مسيلة للدموع وطلق مطاطي.

3- حرق وإلحاق الأضرار (27) مبنى حكومي ومقرات حزبية في محافظات الديوانية وميسان وواسط وذي قار والبصرة وبابل.

4- نصب خيم الاعتصام في محافظات بابل وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف.

6- تعرض معاون مدير مكتب المفوضية في محافظة ميسان الى اطلاق ناري وتم نقله الى مستشفى الصدر من قبل فريق الرصد الذي كان معه في موقع التظاهرات.

6- نحمل وزارة الصحة عدم تزويدنا باعداد الجرحى والشهداء ونعتبر ذلك تضليل للرأي العام ويتنافى مع مبدأ الشفافية وحق الحصول على المعلومة وبدورنا سنرفع دعوى قضائية لكون الموضوع مخالف لقانون المفوضية رقم (53) لسنة (2008).

7- مفوضية حقوق الانسان تعرب عن اسفها الشديد وحزنها لما آلت اليه التظاهرات من سقوط شهداء ومصابين وحرق للمتلكات العامة والخاصة، وانها اذ تعرب عن قلقها الشديد من تفاقم الأمور لمنزلقات خطيرة، فإنها تدعو جميع العقلاء من سياسيين ونخب وعشائر ومواطنين الى الحث على المحافظة على سلمية التظاهرات وحفظ الأرواح والأمن في العراق.

 

 

 

إغلاق