الاخبار المحلية

جامعة البصرة تكشف عن تمكن فريق بحثي من التوصل الى تصنيع عدة عزل فايروس كورونا .

كشف رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور سعد شاهين حمادي صباح اليوم الثلاثاء الموافق ١٤ تموز الجاري عن تمكن فريق بحثي في جامعة البصرة من التوصل الى تصنيع عدة عزل فايروس كورونا .
وقال شاهين للمركز الخبري لجامعة البصرة “ان الفريق البحثي الذي تم تنسيبه للعمل في مختبرات الصحة المركزية قد وجد عدة معوقات في عمله وذلك لعدم توفر عدة التشخيص التي تدخل الى العراق عن طريق الاستيراد وباسعار باهضه والتي تصل سعر العدة الواحدة الى ثلاثة الاف دولار .
وتابع حمادي ان الفريق البحثي تمكن وباالتعاون مع احد باحثي جامعة البصرة المتواجد حاليا في جمهورية ايران الاسلامية من التوصل الى تصنيع عدة عزل فايروس كورونا التي تعمل على جهاز ريل تايم بي سي ار والتي كانت غير متوفرة سابقا وبكلفة اقل من المستورد .

مؤكدا في الوقت ذاته ان عدة عزل فايروس كورونا ستختصر العمل من ثلاث خطوات الى خطوة واحدة فقط والتي ستزيد من عدد الفحوصات الى ثلاث اضعاف ما كان سابقا .
جدير بالذكر ان جامعة البصرة ومنذ اليوم الاول لتفشي جائحة كورنا فايروس شكلت خليه ازمة وبمشاركة كوادرها البحثية حيث تمكنت من انتاج الوسط الناقل والسوابات الطبية ومواد التعقيم التي سدت حاجة دوائر الصحة في البصرة وباقي المحافظات فضلا عن انتاج جهاز التنفس الرئوي الذي يعد الاول من نوعة من حيث الجودة والكفاءة في العمل .
١٥
٣ تعليقات
مشاركتان
أعجبني
تعليق

مشاركة

إغلاق