اخبار اقتصادية

وزير النفط العراقي: مستقبل الطاقة واعد ونتجه لتطوير الحقول الغازية

اكد وزير النفط احسان عبد الجبار، يوم الاثنين، ان مستقبل الطاقة في العراق واعد بما يمتلكه من قدرات كبيرة ، على الرغم من التحديات الاقتصادية والصحية وتقلبات السوق النفطية العالمية.

جاء ذلك في كلمة القاها في “الملتقى الوزاري لآفاق طاقة المستقبل” الذي نظمه المجلس الوزاري للطاقة وبحضور وزراء النفط والمالية والموارد المائية ، وعدد من وكلاء الوزارات والمستشارين والمدراء العامين ورئيس جامعة الدفاع العسكرية.

واشار عبد الجبار في بيان الى “اهمية التاسيس لإيجاد حالة تكاملية لصناعة الطاقة في البلاد تتضمن جميع القطاعات”. وقال إن “العراق ماض الى تنفيذ خطط جادة ومهمة تهدف الى زيادة الانتاج والاستثمار الامثل للطاقة تحقيقاً للتنمية الاقتصادية المستدامة ، بالاضافة الى تنفيذ التزامات العراق بشأن تقليل الانبعاثات والاحتباس الحراري”.

واضاف ان “العراق يحتاج خلال السنوات المقبلة الى زيادة في انتاج الطاقة الكهربائية تتناسب مع زيادة نسبة النمو السكاني الذي يشهده العراق سنويا”، مشيرا الى “اهمية تأمين ورصد الموازنات المالية اللازمة لتنفيذ مشاريع انتاج الطاقة لتغطية الحاجة والاستهلاك المحلي”.

وتابع ان “العراق حقق تقدما ملحوظا بشان استثمار الغاز، وهناك نقاشات ومفاوضات مع شركات عالمية لتطوير الحقول الغازية في البلاد بالاضافة للجهد الوطني”، مؤكداً “الدعم الحكومي لمشاريع استثمار الغاز والتحول للطاقة النظيفة”، مشيراً الى ان “العراق قد ابرم العديد من عقود انتاج الكهرباء من اجل استثمار الطاقة الشمسية ، فضلاً عن توقيع عقود اخرى لتلبية الحاجة المحلية من الطاقة الكهربائية”.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق