اخبار العراق

توثيق 18 الف حالة مرضية بسبب التلوث والملوحة في اغنى محافظة نفطية بالعراق

 

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق يوم الأربعاء عن توثيق 18 الف حالة مرضية في محافظة البصرة الغنية بالنفط والتي تقع اقصى جنوب البلاد.

وعقد الوفد المشكل من المفوضية لزيارة المحافظة مؤتمر صحفيا أوضح فيه اهم ما تم توثيقه خلال اليومين الماضيين من الواقع الانساني الذي تعيشه المحافظة .

ويضم الوفد رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان عقيل جاسم الموسوي وعضوية كل من المفوض فاضل الغراوي والمفوض فيصل عبدالله والمفوض القاضي مشرق ناجي .

وعقد الوفد مؤتمر حدد فيه اهم ما تم توثيقه في اللجنة المشكلة لتقصي الحقائق جاء فيه الاتي:

1-قام الوفد بزيارات ميدانية لكافة مناطق البصرة وخصوصا في (قضاء الفاو/ ناحية السيبة وقضاء أبو الخصيب ومركز المدينة ووصولا للمناطق ذات التلوث البيئي والصحي المرتفع والتي أصيب بسببها الاف المواطنين بالبصرة

2-فوضية حقوق الانسان وثقت تعرض ( 18000) الف حالة مرضية لغاية الان, توزعت بين الاسهال والمغص المعوي الحاد وحالات التقيؤ لكافة الفئات العمرية ولعوائل كاملة في مستشفيات المحافظة

3-مفوضية حقوق الانسان تطالب كافة المواطنين بتقديم بلاغات وشكاوى الى مكتبها في المحافظة عن كل الذين تسببوا بهذه الكارثة الإنسانية والبيئية .

4-مفوضية حقوق الانسان قامت بإعداد الافادات الرسمية للمواطنين الذين تعرضوا لحالات التلوث والتسمم في داخل المؤسسات الصحية او من خلال مراجعتهم لمكتب المفوضية .

5-مفوضية حقوق الانسان وثقت ارتفاع معدلات الملوحة في كافة مناسيب المياه المغذية لشط العرب, وانحسار المياه في الأنهر المغذية للمناطق السكنية, وزيادة الملوثات الكيميائية والبيولوجية في شط العرب بسبب مخلفات المصانع ومياه المجاري .

6-مفوضية حقوق الانسان وثقت عدم قيام المؤسسات الصحية بعدم التشخيص الدقيق لنوع التلوث بسبب عدم وجود مختبرات كيميائية متخصصة في البصرة , وتأخر ارسال العينات الى وزارة الصحة في بغداد .

7-مفوضية حقوق الانسان وثقت قلة الاطلاقات المائية المخصصة لمحافظة البصرة والتجاوزات الحاصلة عليها مما زاد في نسبة ملوحة المياه وكذلك التجاوزات من قبل الدول المتشاطئة في رمي المبازل والنفايات في شط العرب وكذلك تحويل مجرى نهر الكارون عن مصبه الرئيسي مما ادى الى كارثة انسانية كبيرة في المنطقة سببت هلاك المزروعات وولد مخاطر كبيرة على الافراد .

8- مفوضية حقوق الانسان وثقت عدم وجود محطات تحلية ماء قادرة على حل مشكلة محافظة البصرة وان اغلب المحطات صغيرة ولم يتم صيانتها .

9-مفوضية حقوق الانسان وثقت توزيع المياه للمواطنين عبر ( سيارات حوضية ) القسم الكبير منها يستخدم لنفايات المجاري ولا تخضع للفحوصات المختبرية مطلقا وعدم اخضاعها للرقابة الصحية .

10-مفوضية حقوق الانسان وثقت الحالات المرضية التي راجعت المستشفيات بسبب تلوث المياه والتي عادت لأكثر من مرة لعدم تماثلها للشفاء وتفشي الامراض في اجسامهم .

11- مفوضية حقوق الانسان تحذر من ازدياد حالات الإصابات واحتمال تطورها الى وباء الكوليرا بعد منتصف شهر أيلول المقبل في حال عدم وجود حلول ناجعة لتفشي المرض .

12-مفوضية حقوق الانسان ستقدم تقرير (تقصي الحقائق) الى رئاسة مجلس الوزراء والوزارات المعنية والى الأمم المتحدة ومجلس حقوق الانسان في جنيف يمثل كافة ما تم توثيقه من الانتهاكات التي تسببت بها الوزارات والجهات الحكومية في محافظة البصرة .

13-المفوضية ستقوم بإجراء لقاءات مع ممثلي سفارات الدول المعنية بحل الازمة وخصوصا تركيا وايران وكذلك التنسيق مع البعثات الدولية الموجودة في العراق”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق