اخبار اقتصادية

وزير الكهرباء يكشف بـ “الأرقام” مكاسب العراق من تعاقدات الطاقة مع الشركات الأمريكية

كشف وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الخميس، عن مكاسب العراق من مذكرات التفاهم التي وقعها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني مع الشركات الامريكية على صعيد تطوير الطاقة، فيما أكد أن العراق سيجني ثمار تلك التعاقدات في المستوى القريب.

وقال فاضل، في منشور على منصة أكس” إن “ثمار كثيرة حققتها زيارة الوفد العراقي برئاسة السوداني الى الولايات المتحدة وأبرزها توقيع مذكرة تفاهم مع شركة (GE) إستكمالاً للمباحثات التي جرت في وقت سابق بين وزارة الكهرباء والشركة الأمريكية لصيانة وتحديث قطاع الكهرباء في العراق لمدة 5 سنوات”.

وأضاف إن “هذه المباحثات تشمل تعزيز كفاءة 70 توربيناً ومولداً في 18 محطة بمحافظات عراقية مختلفة تصل إجمالي الطاقة فيها إلى 7.500 ميغاواط ورفد الشبكة الوطنية بـ 3000 ميغاواط جديدة”، مبينًا أن “هذه الثمار ما كانت لتتحقق لولا دعم السوداني لقطاع الطاقة وجعله أولوية قصوى وفي صدارة أهداف الزيارة”.

وتابع فاضل أن “إلى جانب هذه الاتفاقيات تعمل وزارتنا على تأمين مصادر متنوعة للطاقة عبر إبرام عقود الربط الكهربائي مع دول الجوار والخليج وعقود أخرى في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة الى خططنا مع وزارة النفط لاستثمار الغاز المحلي في توفير الوقود إلى محطات الكهرباء”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق