تقارير وتحقيقات

تقرير أمريكي يحذر: قوى “اللادولة” قد تحول العراق إلى منصة لهجمات اقليمية

 

 

اعتبرت مجلة “فوربس” الامريكية ان سلسلة من الحوادث عبر هجمات بطائرات مسيرة، تشير الى مخاوف متزايدة من ان اراضي العراق اصبحت تستخدم من جانب قوى وجماعات من خارج مؤسسات الدولة الرسمية، لتنفيذ هجمات ضد دول مجاورة.

وذكّرت المجلة الامريكية بمجموعة من الهجمات من بينها هجوم في 2 فبراير/ شباط الحالي؛ حيث انطلقت طائرات مسيرة من العراق لاستهداف مدينة ابو ظبي الاماراتية، وتبنت مجموعة عراقية تطلق على نفسها اسم “ألوية الوعد الصادق” الهجوم بصفته انتقاما من سياسات دولة الامارات في حرب اليمن.

ولفت التقرير الى ان ذلك لم يكن الهجوم الاول من نوعه بطائرة مسيرة من جانب الميليشيات يتم الاعلان عنه من العراق ضد دولة في المنطقة، مشيرا الى هجوم مشابه استهدف المملكة السعودية في 23 يناير/كانون الثاني العام 2021؛ حيث قال مسؤول ميليشيا مجهول لوكالة “اسوشييتد برس” الامريكية ان الطائرات المستخدمة جرى جلب اجزائها من ايران وتجميعها في العراق لاطلاقها من هناك.

كما اشار التقرير الى انه خلال الاشتباكات بين اسرائيل وحماس في قطاع غزة في مايو/ ايار الماضي، قال رئيس الحكومة الاسرائيلي انذاك بنيامين نتنياهو ان ايران قامت بارسال طائرة مسيرة مسلحة الى اسرائيل “من العراق او من سوريا”. كما ان وكالة “رويترز” اشارت في آب/اغسطس 2018، الى ان قيام ايران بتزويد جماعات موالية لها في العراق بصواريخ، ونقلت اليهم الخبرة لتصنيع هذه الصواريخ محليا، وهي صواريخ قادرة على تهديد كل من السعودية واسرائيل، في حال تم نشرها في غرب او جنوب العراق.

ولهذا، اعتبرت المجلة ان هذه الحوادث تشير على ما يبدو الى ان العراق تحت خطر متزايد من استخدام اراضيه من قبل جماعات غير حكومية، للقيام بهجمات بطائرات مسيرة او صاروخية ضد دول المنطقة.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق