اخبار اقتصادية

تدشين خطين جديدين لنقل النفط الخام الى موانئ البصرة

 

أعلنت شركة النفط الوطنيَّة، الخميس، قرب ترسية عقد المشتريات والتجهيز على إحدى الشركات الأجنبية المتنافسة لتشييد خطين اثنين من أنابيب نقل النفط الخام إلى موانئ البصرة النفطية وبطاقة 3 ملايين برميل يومي، مبينة أنَّ الطاقة التصديرية المتاحة الحالية عبر موانئ البصرة تلامس 3،5 ملايين برميل يومي قياسي.
ورجَّح وكيل مدير عام شركة نفط البصرة وعضو مجلس إدارة شركة النفط الوطنية أحمد دهيم ، أن “يبدأ العمل بالمشروع لصالح (شركة نفط البصرة) ضمن القرض الياباني في منتصف العام الجاري، وهي الفترة التي تُستغرق لتحليل العروض لاختيار الأوفر حظاً لربح عقد المناقصة التي أغلقت في موعدها النهائي قبل أكثر من شهر”.
وأضاف دهيم، أن “أهمية الخط النفطي العملاق تكمن في كونه قادراً على نقل 3 ملايين برميل يومي من حقول جنوب ووسط البلاد إلى المنصات التصديرية في موانئ الفاو النفطية”.
وأوضح وكيل مدير عام شركة نفط البصرة (ثاني منتج ومصدر في أوبك)، أنَّ “الحكومة وافقت مؤخراً على خطة تمويل الأعمال وتشييد الخطين 4 و5 ومحطات الضخ وذلك من خلال إعادة توجيه جزء من أرباح شركة نفط البصرة من حقل الزبير للمشروع، والتمويل الثاني من المصرف التجاري العراقي عبر تثبيت 200 مليون دولار من الأموال بالموازنة العامة مما يساعد على تعزيز القيمة المحلية المضافة في تصعيد الطاقات التصديرية وحركة سوق العمل والأعمال الموازية”.
وأشار إلى أنَّ “جهوداً حثيثة تُبذل لإحياء العمل في مشروع أنبوب نقل النفط الخام والعوامة الثالثة في ميناء الفاو النفطي بطاقة 1.2 مليون برميل يومي والذي اعتذرت الشركة الأسترالية (لايتون) عن الاستمرار في تنفيذه منذ عام 2014″، وأكد أنَّ “المفاوضات جارية مع الشركة الأسترالية لتجاوز العقبات والمشكلات التي حالت دون مواصلة الشركة إنجازه ستعقد خلال أسبوع في دبي”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق