اخبار اقتصادية

النقل تفتتح الطريق المؤدي الى الارصفة الـ 5 في ميناء الفاو واشادات برلمانية بتقدم العمل

 

افتتحت وزارة النقل اليوم الاثنين الطريق المؤدي الى الأرصفة الخمسة ضمن ميناء الفاو الكبير جنوب البصرة بطول 14 كم وهو اول مشروع ضمن ثلاثة احيلت نهاية عام 2019.
وقال الوزير ناصر حسين الشبلي على هامش مؤتمر صحفي ان العمل تأخر قليلاً بسبب جائحة كورونا بالإضافة الى التأخر الحاصل في اطلاق الأموال الا انه تم استئناف الاعمال بوتيرة متسارعة ادت الى افتتاح الطريق الموصل الى الارصفة الخمسة وكذلك تقدم نسب الإنجاز في الطريق الرابط بساحة الحاويات والبالغ طوله 1750 م وبعرض 500 م.
وأضاف ان العمل في ميناء الفاو يتطلب دقة والتزاما بالمواصفات الفنية كون الاعمال تنفذ بعد دفن البحر ما يستغرق ذلك وقتاً طويلاً.
وتابع ان ما يحتاجه الميناء من تخصيصات مالية تصل الى 800 مليون دولار خصوصاً وان هناك بعض التخصيصات تم تقديم دراسات كاملة بضرورة زيادتها كون العمل أصبح فوق سطح البحر ويحتاج الى كلف مالية جديدة.
كما أكد أن دعوة عدد من النواب إلى ميناء الفاو الكبير هو لاطلاعهم ميدانياً على حجم الأعمال وحثهم على تقديم الدعم الكامل داخل البرلمان.
من جانبه قال رئيس حركة امتداد النيابية علاء الركابي انه وصل اليوم للبصرة برفقة ستة نواب من حركته للوقوف على الاعمال المنجزة في الميناء والاستمرار بمراقبة العمل في المشروع ميدانياً وهو النهج الرقابي الجديد الذي سيسلكه نواب الحركة بعملهم.
وأضاف ان ما تم مشاهدته والاستماع اليه من اعمال في ميناء الفاو تعتبر جيدة مقارنة بالمدد الزمنية والأموال التي انفقت.
وأشار الى انهم كنواب في حركة امتداد سيكون لهم زيارات دورية يتم خلالها مقارنة العمل في كل زيارة عن الزيارة التي سبقتها من اجل دعم المشروع مالياً وتقديم كل التسهيلات اللازمة من مجلس النواب كون ان هذا المشروع يعتبر من اهم المشاريع الاقتصادية في العراق.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق