اخبار اقتصادية

النقل تعتزم تخصيص 500 مليون دولار لمشروع ميناء الفاو في موازنة 2022

 

كشف وزير النقل ناصر الشبلي، الاحد، عن دراسة لتخصيص اكثر من 500 مليون دولار لمشروع ميناء الفاو الكبير ضمن مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2022.

وقال الشبلي في تصريح صحفي إن “الوزارة تدرس المبلغ الذي ستدرجه ضمن موازنة 2022 لغرض المضي بأكمال ميناء الفاو الكبير في البصرة”.

وأضاف أن “وزارة المالية بدأت بمناقشة الموازنة للعام المقبل مع الوزارات وستعمل على مناقشتها مع النقل لغرض تخصيص اموال كافية لميناء الفاو تغطي عمل السنة المقبلة”، موضحا أن “الوزارة ستخصص في كل سنة مبلغ مالي للميناء حتى اكتماله بأرصفته الخمسة بعد ثلاث سنوات تقريبا”.

وللمشروع اهمية ستراتيجية للعراق عبر تحريك عجلة الملاحة البحرية، اذ ستكون منطقة الفاو المدينة الصناعية الاولى في الشرق الاوسط، فضلا عن تنشيط قطاع النقل في العراق، وتنويع طرق الاستيراد والتصدير.

ويبنى العراق أملا على كاسر الأمواج الغربي الكبير في ميناء الفاو في الإسهام في التنمية الاقتصادية للبلاد، بعد أن حصل مؤخرا على شهادة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتباره الأطول في العالم.

ويهدف كاسر الأمواج الذي يبلغ طوله 14.5 كيلومتر، في شمال الخليج العربي، إلى حماية السفن القادمة إلى العراق من الأمواج العاتية وسيؤدي هذا إلى تسهيل رحلات السفن المباشرة إلى ميناء الفاو الجديد الذي من المقرر وضع اللمسات الأخيرة عليه في عام 2024.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق