اخبار العراق

العراق يبلغ تركيا عدم وجود أي اتفاقية أمنية ويشكل لجنة تقصي “نيابية حكومية”

 

 

 

أبلغ العراق، اليوم السبت، القائم باعمال تركيا عدم وجود أي اتفاقية أمنية مع أنقرة، فيما قرر مجلس النواب تشكيل لجنة تقصي حقائق مشتركة “نيابية حكومية” لاعداد تقرير فني مفصل عن القصف.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إنه “تم إستقدام القائم بالأعمال المؤقت لجُمهوريَّة العراق في أنقرة”.

وأضاف “نجدد إحاطة الرأي العام بعدم وجود أي اتفاقيَّة أمنيَّة وعسكريَّة مع تركيا تسمح لها بالتوغل في العراق”.

وعلى الصعيد نفسه، قرر مجلس النواب، اليوم، تشكيل لجنة تقصي حقائق مشتركة نيابية حكومية، تضم ممثلي وزارات الخارجية والدفاع والداخلية وجهاز المخابرات واعضاء لجنة الامن والدفاع النيابية.

وقال مصدر نيابي، أن “اللجنة لاعداد تقرير فني مفصل عن التحقيقات في الاعتداءات التركية الاخيرة على الاراضي العراقية”.

واليوم السبت عقد مجلس النواب جلسة بحضور 242 نائباً لمناقشة القصف التركي على مصيف برخ، في إدارة زاخو المستقلة بإقليم كوردستان، بحضور وزيري الخارجية والدفاع وقادة بالجيش.

وقصفت مدفعية الجيش التركي، يوم الأربعاء الماضي، مصيف “برخ” في قضاء زاخو، ما أسفر عن سقوط تسع ضحايا من السياح العراقيين وإصابة عدد آخر بجروح بينهم نساء وأطفال.

على إثر ذلك، سلمت وزارة الخارجية العراقية، يوم الخميس، السفير التركي في بغداد علي رضا غوناي، مُذكرة احتجاج، على خلفية القصف التركي.

وجرت مراسم رسمية صباح يوم الخميس، بحضور رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني لاستقبال وتوديع جثامين ضحايا القصف الذي استهدف منتجعا سياحيا في إدارة منطقة زاخو المستقلة.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق