اخبار العراق

الكعبي يبحث مع بلاسخارت سبل التعاون لإنجاح الانتخابات المُبكرة

 

 

استقبل السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب في مكتبه اليوم الخميس 11 آذار 2021 ، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيد جينين بلاسخارت ، بحضور النائب د. ايناس المكصوصي .

وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون الوثيق بين العراق والأمم المتحدة والفريق الإنتخابي في البعثة في ملف إنجاح الانتخابات النيابية المبكرة لضمان انتخابات نزيهة و رصينة وفقا للمعايير الدولية ومُلبية لطموح الشارع العراقي ، فضلا عن التركيز على مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا و تعديل مشروع قانون مفوضية حقوق الإنسان .

واكد سيادته مضي مجلس النواب وخلال الايام المقبلة في التصويت على ما تبقى من مواد مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا لإنهاء العقبة الأساس في إجراء الانتخابات المبكرة في البلاد ، سيما وان الدستور حصر حق تصديق نتائج الإنتخابات بالمحكمة الإتحادية ، فيما شدد على ان الإنتخابات المبكرة لا بد من اجراءها في موعدها المقرر كونها مطلبا شعبيا ، و ان اغلب الكتل السياسية متفقة تماما على إكمال جميع الاستعدادات والمستلزمات المتعلقة بإجراءها في الموعد الذي حددته الحكومة في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الحالي ، داعيا البعثة الاممية و جميع القوى السياسية الى التعاون مع اعضاء المفوضية وابداء جميع التسهيلات الممكنة اليها ، بعيدا عن النزعات السياسية و بما يضمن نجاح العملية الانتخابية في العراق واهميتها في تنفيذ الاصلاحات المطلوبة الى ابناء الشعب .

وابدت السيدة بلاسخارت استعداد البعثة للتنسيق الكامل مع السلطتين التشريعية والتنفيذية واللجان المكلفة بملف الانتخابات ، وتسخير كافة الإمكانات لكل ما من شأنه انجاح جميع مراحل العملية الانتخابية واسناد المفوضية في مهامها لاتمام المهام الموكلة اليهم .

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق