الاخبار المحلية

العيداني مخاطباً ممثلي الأمم المتحدة والإتحاد الأوربي : بناء العراق ودعم استقراره مرهون بإعمار البصرة واستقرارها

 

قال محافظ البصرة المهندس أسعد عبدالامير العيداني : إن عملية بناء العراق، ودعم استقراره من قبل الأمم المتحدة والإتحاد الاوربي مرهون بإعمار مدينة البصرة ودعم استقرارها.

حديث “العيداني” هذا جاء خلال لقاء مشترك مع عدد من ممثلي البرنامج الانمائي للأمم المتحدة والإتحاد الأوربي، وبحضور وزير التخطيط د. نوري صباح الدليمي، والذي خصص لاطلاق مشروع “الحوكمة المحلية”،

وأضاف محافظ البصرة، أن وجود الهيئات الدولية على أرض البصرة مبعث فخر واعتزاز لناجميعاً أفرادا ومؤسسات، وبارقة أمل من أجل النهوض بالواقعين الاجتماعي والخدمي لعموم أبناء المحافظة٠

من جانبه أكد وزير التخطيط، عزم كابينته الوزارية على وضع آلية جديدة للتعامل مع الملف البصري بعيداً عن المماطلة والتسويف، واصفاً الأجواء الحالية بالمناسبة جداً، من خلال وجود الدعم الدولي، والتنسيق المشترك بين الحكومتين الاتحادية و المحلية.

من جانبهم عبر عدد من ممثلي الهيئة الأممية والإتحاد الأوربي عن دعمهم لتوجهات الحكومة المحلية في البصرة، وأن مشروعهم المرتقب، إذا ما طبق على أرض الواقع، فإنه سيضع حدا للعديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية ويخفف من بؤر التوتر.

يشار إن هذا المشروع، يهدف إلى المساهمة في استقرار العراق وتنميته الاجتماعية والاقتصادية، عبر تحسين الحوكمة الديمقراطية على المستوى المحلي، من خلال زيادة النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل لكلا الجنسين، إضافة إلى تحسين الظروف المعيشية لسكان المناطق التي تعرضت للنزاعات المسلحة مؤخراً بعد تحريرها من قبل العناصر الإرهابية.

وتبلغ قيمة الدعم المالي المقدم ( 47.5 مليون دولار) وعلى مدى أربع سنوات.

ويشمل هذا المشروع تسع محافظات عراقية هي دهوك، السليمانية، الموصل، أربيل، صلاح الدين، الانبار، ميسان، ذي قار، إضافة إلى البصرة.

هذا وحضر اللقاء الذي عقد في فندق البصرة الدولي (الشيراتون سابقًا) عدد من المدراء العامين في وزارة التخطيط، وعددا من أعضاء الحكومة المحلية ومدراء الدوائر الحكومية في المحافظة.

 

 

 

 

إغلاق