اخبار العراق

العشائر العربية بالمتنازع عليها تدعو تحالف الصدر والعامري لـ”معاقبة” الجبوري وقادة

 رحب المتحدث باسم العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها مزاحم الحويت يوم الخميس بالتحالف السياسي بين ائتلاف “سائرون” بزعامة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وتحالف “الفتح” بزعامة الأمين العام لمنظمة “بدر” هادي العامري، فيما دعهما الى التقارب مع الحزبين الكورديين الرئيسين، طالب بمعاقبة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري وقادة حاولوا اشعال “حرب أهلية” في العراق.

وقال الحويت “نحن كعشائر عربية في المناطق المتنازع عليها  نرحب بالتحالف بين قائمة (سائرون)، و”الفتح” ونعتبرها خطوة جيدة في الطريق الصحيح”، معبرا عن دعمه للتحالف بالقول انها “خطوة إيجابية وبداية لخارطة طريق سياسية”.

واردف انه “نتمنى ان يكون هذا التحالف قريب من الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني كي يكون الجميع يدا واحدة ضد الفاسدين و الخاسرين”، مؤكدا انه “ينبغي تغيير نهج الحكومة المقبلة عن ممارسات الحكومة السابقة التي عملت على مصالحها وجرت الشعب الى حروب طائفية وتركت محاربة داعش وتوسعت في جميع المناطق السنية وتوجهت الى محاربة اقليم كوردستان”.

وعبر الحويت عن رفضه لحكومة “جرت شعبها الى مشاكل وحروب داخلية”، منوها الى ضرورة “تشكيل حكومة نزيهة وبعيدة عن الطائفية وفق الدستور العراقي”.

وزاد قائلا انه “من المفترض محاسبة أعضاء، ورئيس مجلس النواب الذين صوتوا على القرارات غير الدستورية ضد الانتخابات، واستغلالهم مناصبهم لمصالحة خاصة”، متهما هؤلاء بالقول انه “بعد كشفهم ومعاقبتهم من قبل الشعب تبين لنا بأنهم يعملون على نهج الفساد و دمار العراق”.

وكان زعيم التيار الصدري وتحالف سائرون مقتدى الصدر قد أعلن يوم أمس الثلاثاء اتفاقاً مع زعيم كتلة الفتح هادي العامري لتشكيل “نواة الكتلة الاكبر”.

وإثر انتخابات 12 أيار فاجأ ائتلاف “سائرون” (تحالف بين الصدريين والشيوعيين وبعض أحزاب التكنوقراط) الجميع بتصدّره نتائج الانتخابات بـ54 مقعدا، بينما حل ثانيا بـ 47 مقعدا ائتلاف “الفتح” بزعامة العامري الذي يعتبر أحد أبرز قادة فصائل الحشد الشعبي المدعومة من إيران والتي كان دعمها للقوات الأمنية حاسما في دحر تنظيم داعش. أما قائمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته فحلت في المرتبة الثالثة بـ42 مقعدا.

مقالات ذات صلة

إغلاق