اخبار العراق

العراق يشارك الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في الرياض

شارك العراق امس في العاصمة السعودية الرياض، اعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها الـ29
وأفاد بيان لوزارة الخارجية ان” أول تلك الاجتماعات التحضيرية اجتماع هيأة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الصادرة عن القمة الماضية، ثم تلاها اجتماع المندوبين الدائمين لمناقشة جدول أعمال القمة العربية المقبلة، التي اتسمت بالتوافقية على معظم القضايا المطروحة”.
وأشار الى” مرونة وحكمة رئاسة الجلسة متمثلة بالسفير عبد الرحمن الرسي وكيل وزراة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة بالمملكة العربية السعودية لها الاثر الطيب على سير الاعمال”.
وتابع” حيث ترأس الوفد العراقي المشارك السفير سعد محمد رضا ومشاركة مندوب العراق الدائم في الجامعة العربية السفير حبيب الصدر”، مبينا ان” العراق حقق مكاسب سياسية خلال الاجتماع التحضيري لكبار المسؤولين والمندوبين تمثلت برفع تحفظ دول كل من البحرين والامارات والسعودية على قرار ادانة التدخل العسكري التركي ضد السيادة العراقية”.
ولفت الى ان” العمل جاري على رفع تحفظ قطر على مشروع القرار اعلاه ،كما قدم العراق مشروع قرار دعم النازحين في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص ،وتم التوافق عليه وكلف مجلسي وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب باعداد الية لتحقيق هذا الدعم”.
وزاد” كما تم التوافق على اعتماد الحل السياسي لللازمات التي تعاني منها المنطقة العربية كالازمة في ليبيا واليمن وسوريا ، هذا بالاضافة الى دعم وتأييد ترشيح المغرب لاستضافة كاس العالم لعام 2026″.

مقالات ذات صلة

إغلاق