اخبار اقتصادية

العراق وتوتال يوقعان عقداً بقيمة 27 مليار دولار لصالح 4 مشاريع

 

تعاقدت شركة توتال الفرنسية مع الحكومة العراقية على أربعة مشاريع كلفتها 27 مليار دولار، وهذه المشاريع تشمل مجالات البنية التحتية لنقل الغاز وتأمين الطاقة الكهربائية ورفع مستوى إنتاج الكهرباء.

وسيجري التوقيع على الاتفاق بين الطرفين في مراسم تقام في الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم غد الأحد (5 أيلول 2021) في القصر الجمهوري ببغداد وبحضور مسؤولين من الحكومة العراقية وشركة توتال الفرنسية.

وكانت وزارة النفط العراقية قد أشارت في وقت سابق إلى قيام شركة توتال الفرنسية بتنفيذ مجموعة مشاريع، مبينة أن المشاريع تشمل إنشاء البنية التحتية لمعالجة الغاز المصاحب لإنتاج النفط على مرحلتين، وأن المشروع سينتج في اليوم الواحد 600 قدم مكعب من الغاز المصاحب، إضافة إلى مشروعين لتطوير حقل (الأرطاوي) النفطي ومد آبار الحقل بمياه شط العرب.

ويضم العقد الذي سيوقع مع شركة توتال إنشاء مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية قدرته الإنتاجية تبلغ ألف ميغاواط.

وحسب بيان أصدرته وزارة النفط، فإن وزير النفط إحسان عبد الجبار أكد التوصل إلى الاتفاق مع شركة توتال الفرنسية على مشاريع من شأنها أن تعزز البنية التحتية لقطاع الطاقة في العراق.

وأشار عبد الجبار، حسب البيان، إلى أن المشروع يضم تجميع وتصفية الغاز في حقول البصرة الغازية، وأن شركة توتال ستنصب أجهزة لعزل الغاز في تلك الحقول، وإنشاء البنية التحتية لمعالجة الغاز المنفصل في حقل الأرطاوي، وأن العراق سيحظى بانتهاء هذه العملية الاستثمارية بواحد من أهم مشاريع الطاقة.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق