الاخبار المحلية

الصحة تعلن 13 موقع خالي من التلوث الإشعاعي في البصرة

 

أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، 13 موقعاً خالياً من التلوث الإشعاعي في محافظة البصرة بعد إجراء عمليات المسح الإشعاعي عليها.

وقال الوكيل الفني لشؤون البيئة جاسم الفلاحي في تصريح للوكالة الرسمية إن “البصرة شهدت إعلان الكثير من المواقع التي تم استكمال تنظيفها وإزالة التلوث الإشعاعي منها والذي سيشكل انطلاقة ونقلة نوعية في مجال دعم جهود محافظة البصرة لجذب الاستثمارات وتعزيز البنى التحتية وتقديم الخدمات بشكل أفضل للمواطن”.

وأضاف الفلاحي خلال مؤتمر عقد بمبنى محافظة البصرة بحضور رئيس هيأة المستشارين ورئيس ولجنة معالجة ملف التلوث، أن “الحكومة تولي اهتماما كبيرا بمحافظة البصرة بكل قطاعاتها لخدمية وغيرها ومنها هذا الملف المهم”.

وتابع أن “هذا المنجز كان نتيجة المتابعة المستمرة من قبل الفرق الفنية الاشعاعية لغلق ملف المواقع الملوثة بعد دراسة التقارير النهائية للمسوحات الاشعاعية لتلك المواقع “.

بدوره بين هيأة المستشارين حامد الباهلي، أن “التلوث الإشعاعي اليورانيوم المنضب هو جزء من اليورانيوم الطبيعي الموجود في الأرض وجسم الإنسان وأن مجلس الوزراء أعطى أهمية كبرى لهذا الموضوع”، موضحاً إن “الشائع في العراق إن الإشعاع بعد عام 2003 ولكن هو نتيجة الحروب السابقة”.

إلى ذلك قال مديرعام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون إن “الجهات الفنية المتمثلة بوزارة العلوم والتكنلوجيا وأدارة معالجة النفايات و الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة ومركز الوقاية من الاشعاع إلى الحكومة المحلية بذلت جهوداً جدية وعملت على مدار الساعة” مؤكدا “تحقيق إنجازات كبيرة من حقنا أن نفخر بها”.

وفي سياق متصل أشار مدير مركز الوقاية من الإشعاع صباح الحسيني إلى أن “الهدف الأكبر والاساس هو إعلان العراق خالٍ من الاشعاع وهذا بالتأكيد منجز وطني وكبير لكل العراق والبصرة ويتناسب مع المعايير العالمية ومع مبادئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

 

 

 

 

 

إغلاق