اخبار العراق

البيئة : 4 وزارات مسؤولة عن تلوث مياه البصرة، ورفعنا آلاف الدعاوى

 

حمل وكيل وزارة الصحة والبيئة جاسم الفلاحي وزارات البلديات والنفط والصناعة والكهرباء مسؤولية التلوث الحاصل في المياه الواصلة لمحافظة البصرة لافتا إلى إقامة آلاف القضايا بالمحاكم ضد تلك الجهات الملوثة لمصادر المياه بعد أن استنفدت وزارة الصحة والبيئة الغرامات والإنذارات لتلك الجهات لدفعها لإزالة ملوثاتها.

وأضاف الفلاحي أن ” إلقاء مياه الصرف الصحي بشكل مباشر على الأنهر منذ سنوات دون معالجتها فضلا عن الملوثات الصناعية أدى إلى تراكم ملوثات ومعادن ثقيلة تسببت بتغير نوعية المياه.

وانتقد الفلاحي عدم اخذ الجهات المعنية بنظر الاعتبار إنشاء مشاريع للبنى التحتية وإقامة محطات لمعالجة التلوث خلال السنوات التي شهدت وفرة مالية.

وتابع الفلاحي أن وزارة البيئة لجأت حتى للمرجعية الدينية في النجف والتي شددت في واحدة من خطبها على أهمية حماية المصادر المائية من التلوث كما أقامت الوزارة حملة وطنية بالتنسيق مع التعبات المقدسة حملات وطنية على مدى سنتين لإنقاذ نهري دجلة والفرات من الملوثات.

وبين وكيل وزارة الصحة والبيئة أن ما تعانيه البصرة حاليا هو أزمة حقيقية ناتجة عن تراكمات سنين طويلة من تقادم وانهيار البنى التحتية فضلا عن الشحة وقلة الاطلاقات المائية باتجاه شط العرب رافقها ثبات نسب التلوث للمصادر المائية وانعدام المياه الواصلة من الجانب الايراني واقتصاره اعلى مياه البزل والتي تعتبر السبب الحقيقي لامتداد اللسان الملحي من الخليج وفقدان شط العرب عذوبة مياهه وجودتها.

ولفت الى ان الجزء الاهم من مياه الشرب التي تزود للبصرة تستمد من محطات الاسالة المنصوبة على شط العرب والتي هي بالأساس مصممة للمياه العذبة ما زاد من مؤشرات الملوحة والتغييرات الكيميائية في المياه الواصلة للمواطنين وبالتالي اصابتهم بالتسمم.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق