اخبار اقتصادية

بينها أكبر رصيف نفطي .. الموانئ تكشف تفاصيل مشاريع القرض الياباني

 

 

قال مدير هيئة القرض الياباني في الشركة العامة لموانئ العراق، محمد السهلاني، إن المرحلة الثانية من القرض تتضمن مشاريع إستراتيجية حيوية لدعم عمل الشركة بالمستقبل، وقسم منها أنجز والآخر قيد الإعلان.

وذكر السهلاني إن المرحلة الثانية من القرض عبارة عن 9 مشاريع، منها عقد مع شركة استشارية يابانية ومشاريع محلية أخرى تتضمن إنشاء ساحات مقابل ميناء خور الزبير، لرمي الأطيان التي يتم استخراجها من القنوات الملاحية، ومشروع آخر أنجز بالكامل في مدخل ميناء خور الزبير لإنشاء ساحات لترحيب الشاحنات، إضافة إلى مشروع أنجز بالكامل للأعمال المدنية لميناء خور الزبير تشمل الماء والكهرباء والتبليط والمجاري، لافتاً إلى أن المشاريع المحلية ضمن القرض أنجزت بالكامل.

ولفت إلى أن هناك مشروع منجز آخر يخص تجهيز معدات مناولة مينائية مع شركة تويوتا اليابانية، وتم تسليم الجهات المستفيدة المعدات بالكامل، وكذلك مشروع تجهيز الوحدات البحرية يضم ساحبات بحرية بقدرة سحب 60 طن قيد الإعلان، وتجهيز باخرتين اختصاصيتين كبيرتين (باخرة الأدلاء – شط العرب، وباخرة التنوير – الفاو).

وتجهيز حوض عائم بـ 8 آلاف طن ليخدم قسم المسافن البحرية في شركة الموانئ وهو قيد الإعلان، وإنجاز أكبر رصيف نفطي في ميناء خور الزبير بطول 340 وبغرض 20 ومجهز بأحداث معدات المناولة النفطية، ويجري استلامه من الشركة المقاولة خلال أقل من شهر.

وبشكل عام قال إن القرض بمرحلتيه قيمته 39 مليار و 118 مليون ين ياباني، وإن تسديده يتم من خلال وزارة المالية كونها الجهة التي وقعت مع اليابان إتفاقية القرض، وإن المرحلة الأولى منه تم من خلال قرضها عام 2008 تجهيز العديد من الوحدات البحرية الاختصاصية الكبيرة التي أحدثت نقلة في عمل الموانئ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق