اخبار العراق

الإطار يمنح الكورد “ضوءاً أصفر” لحسم النقاط الخلافية ويحدد خمسة معايير لرئيس الوزراء

 

 

 

تعتزم قادة الكتل السياسية المشاركة في تشكيل الحكومة القادمة عقد اجتماع مرتقب خلال الأيام القادمة، لتحديد آلية تأليف كابينة وزارية وفق الضوابط التي يحددها البرنامج الحكومي الذي وضعته القوى المعنية بتسمية الحكومة القادمة.

حكومة بلا صدريين

ويخلو هذا الحراك للمرة الأولى منذ تغيير النظام السياسي في العراق، من التيار الصدري، الذي انسحب سياسياً ونيابياً، الأسبوع الماضي، استجابة لدعوة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وكان مجلس النواب العراقي، قد شهد خلال جلسة استثنائية، عقدت ظهر يوم الخميس، برئاسة محمد الحلبوسي، وحضور 202 نائب، أداء 64 نائباً جديداً اليمين الدستورية، بدلاً عن نواب الكتلة الصدرية.

وعمّا تقدم، أبلغ مصدر في الإطار التنسيقي أن “قيادات الإطار ستعقد اجتماعا تشاورياً فيما بينها لمراجعة فقرات البرنامج الحكومي الذي وضعت فقراته بعناية ليتناسب ومتطلبات المرحلة الحالية، تمهيداً لمناقشته مع جميع الأطراف السياسية المشاركة في تشكيل الحكومة الجديدة، وفق اجتماع الطاولة المستديرة، والذي من المؤمل انعقاده خلال الأيام القادمة، وبحضور الزعامات السياسية حصراً، كونها قادرة على تحديد الموقف المناسب بالنسبة لها، مع مراعاة تخفيف وطأة بعض المطالب والاشتراطات على القوى الأخرى (السيادة والديمقراطي الكوردستاني)”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق