اخبار العراق

الأمين العام لمجلس الوزراء يبحث مع السفير الصيني إمكانية الإسراع لتجهيز العراق بلقاحات سينوفارم

 

بحث الأمين العام لمجلس الوزراء السيد حميد نعيم الغزي، مع السفير الصيني لدى بغداد السيد تشانغ تاو، إمكانية حث الشركة المصنعة للقاحات سينوفارم، بالإسراع لتجهيز العراق بالكميات المطلوبة؛ من أجل استمرار وزارة الصحة بتطعيم الفئات المشمولة التي حددتها مسبقاً.
وعبر خلال اللقاء، الذي جمعهما اليوم الأحد، عن شكر الحكومة العراقية لمبادرة الحكومة الصينية بإهداء الوجبة الثانية من اللقاحات إلى الشعب العراقي، عاداً إياها مبادرة جيدة وخطوة إنسانية تدل على مدى عمق العلاقات الثنائية التي تربط حكومتي وشعبي البلدين.
وأكد الأمين العام لمجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء خول السيد وزير الصحة، صلاحية التعاقد المباشر مع الشركة المصنعة؛ لتوريد الكميات المطلوبة من اللقاحات بعد توفير التخصيصات المالية، على أن يتم توريدها بالسرعة الممكنة، نظراً للتغيرات التي طرأت على الموقف الوبائي وازدياد حالات الإصابات في العراق.
وفيما يخص الاتفاق العراقي الصيني، أشار السيد الغزي، إلى رغبة الحكومة العراقية في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، والإسراع بالمباشرة في مشروع إنشاء (1000) مدرسة في عموم المحافظات كخطوة أولى، بعد أن أكمل الجانب العراقي وضع التصاميم الهندسية وتخصيص قطع الأراضي.
كما أعلن عن رغبة العراق وترحيبه بالشركات الصينية الرصينة والمتخصصة بإنشاء المشروعات السكنية والبنى التحتية والصحية خلال الفترات اللاحقة، من خلال أخذ السفارة الصينية على عاتقها مفاتحة الشركات المعنية عبر الطرق الدبلوماسية.
وأعرب السفير الصيني، عن جدية الحكومة الصينية في تفعيل الاتفاقية العراقية الصينية، ورغبة الشركات الرصينة في الدخول بقوة إلى الساحة العراقية للإسهام بإعادة إعمار العراق في القطاعات كافة، وأن السفارة الصينية في بغداد تتابع مع الشركات الصينية آليات التعاقد والمباشرة بتنفيذ المشروعات الحيوية.
كما أكد متابعته شخصياً مع الشركة المنتجة للقاحات، وإيلاءها الأهمية القصوى في تجهيز العراق بكميات اللقاحات الخاصة بوباء كورونا في أسرع وقت ممكن، وأن علاقة الصين مع العراق تحمل دلالات كبيرة من خلال الملفات المشتركة بين الجانبين.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق