اخبار اقتصادية

افتتاح محطة العزل الشمالية في حقل الزبير النفطي بالبصرة

افتتح وزير النفط جبار علي اللعيبي، اليوم الأربعاء، محطة العزل الشمالية في حقل الزبير النفطي بمحافظة البصرة بطاقة 200 الف برميل باليوم.
وقال اللعيبي في بيان  إن “المحطة ستساهم مساهمة مهمة وفاعلة في خطط أنتاج الحقل وتحسين مواصفات النفط المستخرج، وتحقيق انسيابية عالية في عملية الانتاج والمعالجة والخزن والتصدير”، مضيفا ان “هذا انجاز يعد مفصلاً مهماً في العملية الانتاجية لحقل الزبيرالنفطي .
واضاف ان “المشروع الذي نفذته شركة “سامسونك” يضم أربعة ضفاف عزل وأربعة منظومات لمعالجة النفط وكذلك اربعة مضخات حقن مياه بطاقة أجمالية تقدر بـ( 450,000) الف برميل وبكلفة 894 مليون دولار”، مشيرا الى ان “المحطة تم انشاؤها بالمواصفات والتكنلوجيا الحديثة في الصناعة النفطية، وتضم محطة رئيسية للطاقة الكهربائية وأبنية للتشغيل والصيانة والادارة ، كذلك تحتوي على خزانات للنفط الخام ولحقن المياه ولماء البحر وللماء النظيف والسلامة والاطفاء ،أضافة الى وحدات تحلية للمياه والغسيل والشرب”.
واوضح ان “الوزارة حرصت على وضع الخطط اللازمة لعمليات تنفيذ البرامج التطويرية للحقول النفطية بالتعاون مع الشركات العالمية لزيادة وأدامة الانتاج وفق الخطط والبرامج المعدة وبما يحقق الاهداف المشتركة ومنها حقل الزبيرالنفطي الذي ينتج حاليا 450 الف برميل يوميا، ونحن ماضون في خطط النهوض بالصناعة النفطية وتحقيق هدف الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وايقاف حرق الغاز نهائياً في غضون عام 2022″، مؤكدا ان “ماتحقق اليوم من انجاز سوف يضيف الشى الكثير لحقل الزبير النفطي ، وهو منجز جديد يضاف الى الانجازات المتحققة سابقاً”.
وتابع  ان “المشروع يعد من اكبر المشاريع التي تنفذها هيأة تشغيل الزبير منذ تأسيسها، والتي تنعكس إيجاباً على عمليات تطوير هذا الحقل المهم والحفاظ على البيئة وتقلل من التلوث البيئي ، والذي تشترط الوزارة على تحقيق هدفها في الحفاظ على البيئة من خلال أستخدام التكنلوجيا الحديثة في ادارة الحقول والصناعة النفطية”.
وشدد على ضرورة أن “تواكب عملية تطوير الحقول النفطية ، تنفيذ الهيآت المشتركة للحقول النفطية عدد من المشاريع الخدمية والانسانية لابناء محافظة البصرة وخصوصا في المناطق والمدن التي تقام فيها المشاريع ، فضلا عن مشاريع المجمعات السكنية والترفيهية والصحية وغيرها”، مثمنا “جهود شركة ايني الايطالية بالتعاون في توفير جهاز الكشف المبكر للامراض السرطانية لمستشفى الاطفال التخصصي وهذه خطوة مهمة لانقاذ اطفالنا”.
وتابع “نامل من الجميع حذو هذه الشركة ، كذلك حرصنا على توفير المستلزمات الضرورية لمستشفى الزبير، واقامة عدد من المشاريع المهمة التي تسهم في الارتقاء بالخدمات والبنى التحتية ومنها مشروع جسر الزبير وعدد من مشاريع اكساء الشوارع المهمة، وسوف لن نكتفي بذلك بل هي البداية لذلك”.
من جانبه اشاد ممثل شركة ايني الايطالية نيكولا اكاري بـ”تعاون الوزارة وتهيئة البيئة المناسبة للعمل، التي ساهمت في انجاز المشروع وتحقيق الاهداف المرجوة”.
من جهته اكد ممثل شركة سامسونك مستر سو ان “مشروع محطة العزل الشمالية في حقل الزبير النفطي تم تنفيذه وفق المواصفات والتكنلوجيا الحديثة المستخدمة في الصناعة النفطية”.

مقالات ذات صلة

إغلاق