اخبار اقتصادية

استثمار البصرة: مراحل متقدمة لترخيص مشروع ينتج 30 ميكا عبر حرق النفايات

أعلنت هيئة استثمار البصرة، اليوم الثلاثاء، أنها وصلت إلى مراحل متقدمة لمنح إجازة لمشروع إنتاج الطاقة تصل إلى 30 ميكا واط عن طريق محو (حرق) النفايات، تنفذه شركة استثمارية سويسرية – ايطالية مشتركة.

وقال رئيس هيئة الاستثمار وكالة علاء عبد الحسين بعد الاجتماع الذي عقده مع الشركة بحضور بعض أعضاء مجلس المحافظة، قال إن المشروع يعتبر إستراتيجي ومهم كونه يغذي الشبكة المركزية بالطاقة  وبالإمكان التخلص من أكثر من 3600 دونم من مساحات الطمر الصحي.

وبين ان المشروع استثماري 100% وان الحكومة الاتحادية والمحلية لن تدفعا اي مبلغ مالي للمشروع، وان الخطوة الثانية ستتمثل بمناقشة المشروع فنيا باعتبار لكل دولة مميزات بالشبكة التي تخص الطاقة الكهربائية.

الى ذلك قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس المحافظة مجيب الحساني للمربد إن معدل إنتاج الطاقة المتوقع للمشروع سيكون 30 ميكا واط، قابل للزيادة ليصل الإنتاج إلى 50 ميكا.

وأشار إلى استحصال الموافقات على يكون المشروع قرب محطة حمدان وهو مشروع صديق للبيئة لمحو النفايات وليس لتدويرها.

وتابع انه حال إنشاء المشروع سيتم الربط على خطوط 132  لكي يكون  التجهيز حصرا لمحافظة البصرة ، وان اقرب محطة ربط هي ستكون محطة باب الزبير.

وزاد أنه حال منح الإجازة الاستثمارية فان المشروع يعد انجازاً للبصرة لآنه يخلص المحافظة من النفايات والاستفادة من محوها في إنتاج الطاقة الكهربائية، حسب قوله.

ونوه أن اغلب المحطات في هذا المجال تستخدم الوقود، لكن  هذه المحطة تستخدم حرق النفايات وان هذه المشروع هو محو النفايات عن طريق حرقها لتوليد الحرارة التي ستعمل بها التورباينات لتوليد الطاقة الكهربائية.

الى ذلك قال ممثل الشركة سيتاييش إنهم قدموا اليوم عرض على المشروع واختاروا البصرة كونها مدينة كبيرة وتتمتع بالكثير من المزايا وتعاني من مشاكل وقضايا التلوث والتخلص من النفايات، موضحا أنه لديهم مشاريع مماثلة وفي الولايات المتحدة وفي ايطاليا والمانيا والنمسا وعدد من الدول الأفريقية، حسب قوله.

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق