اخبار اقتصادية

احصائية لشركة بريتش بتروليوم تضع العراق في المركز الخامس باحتياطيات النفط العالمية

كشفت دراسة احصائية جديدة لشركة بريتش بتروليوم البريطانية للطاقة العالمية وصل إجمالي احتياطيات النفط المؤكدة في العالم إلى 1.73 تريليون برميل ، مع إنتاج ما يقرب من مائة مليون برميل عالميًا على أساس يومي.
ونقل موقع ناشيونال انترست الامريكي في تقرير عن الدراسة الاحصائية ان ” النفط يعد الشريان الاقتصادي الرئيسي للعالم خلال القرن الماضي ، فيما تشير التقديرات الى ان كوكب الأرض يستمد أكثر من ثلث إجمالي إنتاجه من الطاقة من النفط – ونتيجة لذلك ، غالبًا ما تفتخر تلك الدول التي تتحكم في أجزاء كبيرة من احتياطيات النفط العالمية بأكبر قدر من القوة الجيوسياسية والاقتصادية”.
وتابع ان ” فينزويلا تتصدر قائمة الاحتياطيات العالمية بـ 304 مليار برميل من الاحتياطيات المؤكدة تمثل 17,5 بالمائة من حصة السوق العالمية حيث تمكنت فينزويلا من تجاوز السعودية في حجم الاحتياطيات منذ عام 2011 ، فيما حلت الاخيرة بالمرتبة الثانية باحتياطي بلغ اكثر من 300 مليار برميل بحصة تبلغ 17.2 من السوق العالمية “.
وواصل أن ” كندا احتلت المركز الثالث باحتياطيات مؤكدة بلغت ما يقرب من 170 مليار برميل نفط او 9.8 بالمائة من حصة السوق العالمية ، وجاءت ايران بالمركز الرابع على الرغم من العقوبات الاقتصادية باحتياطيات بلغت 156 مليار برميل او 9 بالمائة من حصة العالم “.
وبين ان ” العراق احتل المركز الخامس باحتياطيات بلغت 145 مليار برميل تشكل 8.4 بالمائة من الحصة العالمية ، فيما جاءت روسيا بالمركز السادس باحتياطيات بلغت 107 مليار برميل او 6.2 بالمائة من الحصة العالمية ثم الكويت بالمركز السابع بحصة بلغت مئة مليار و 200 مليون برميل ما يمثل 5.9 بالمائة من الحصة العالمية”.
واوضح أن ” الامارات احتلت المركز الثامن بحصة بلغت 98 مليار برميل او 5.6 بالمائة من الاجمالي العالمي ثم الولايات المتحدة بالمركز التاسع والتي تبلغ احتياطياتها 69 مليار برميل او 4 بالمائة من الاجمالي العالمي فيما جاءت ليبيا بالمركز العاشر باحتياطي يبلغ 48 مليار برميل او 2.8 بالمائة من السوق العالمي”.
واشار التقرير الى ان هذه هي اهم عشر دول عالمية تمتلك الاحتياطيات الاكبر المؤكدة من النفط

مقالات ذات صلة

إغلاق