اخبار اقتصادية

إنجاز خط الضغط الفائق (رميلة استثمارية – ذي قار المركبة / 400 ك.ڤ) ودخوله الخدمة

 

تمكنت ملاكات الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في الجنوب، اليوم الاثنين من إدخال خط الضغط الفائق (رميلة استثمارية – ذي قار المركبة ) (400 ك.ڤ) الجديد للخدمة، بطاقة (1000 ميگاواط)، وهو احد الخطوط الإستراتيجية الحيوية الرابطة مابين المحافظات والذي من شأنه أن يحقق استقرارية كبيرة لشبكات الكهرباء.

وقال بيان للوزارة إن المشروع تضمن استحداث خط الضغط الفائق (رميلة استثمارية – ذي قار المركبة / 400 ك.ڤ) ذو دائرة مفردة، بطول (173) كم، وبعدد أبراج بلغ (372) برجاً، مصمماً وفق التصميم المعتمد الجديد لدى وزارة الكهرباء على سرعة رياح (45 م/س).

وأضاف أن الخط الجديد يستهدف دعم استقرار المنظومة الكهربائية، وحل الاختناقات في المنطقة الجنوبية بشكل عام، من خلال الربط المباشر بين محطتي توليد الرميلة الاستثمارية وذي قار المركبة, مع تعزيز الربط الكهربائي بين البصرة وذي قار، بإضافة خط جديد ساند للخط الحالي (رميلة استثمارية – ناصرية حرارية / 400 ك.ڤ)، الرابط بين المحافظتين، ليسهل أعمال الصيانات الدورية والطارئة دون التأثير على الشبكة الوطنية.

وتابع أن ملاكات الشركة تمكنت من إدخال مشروع الخط الجديد للخدمة بمتابعة السادة معاوني المدير العام، وجهود ملاكات الشركة في قسمي الخطوط وتنفيذ المشاريع ضمن مقر الشركة، وشبكات الجنوب الغربي، والأقسام الساندة الأخرى، بعد إنجازها لأعمال تجهيز الخانات والربط النهائي، وإجراء الفحص اللازم على أجهزة ومعدات الخط.

جدير بالذكر أن ملاكات الشركة، أنجزت خلال السنوات الثلاث الأخيرة الكثير من مشاريع البنى التحتية المهمة، والتي أسهمت بشكل كبير في حل الاختناقات، واستقرار المنظومة الكهربائية، ورفع معدل ساعات التجهيز في عموم المنطقة الجنوبية، والبصرة بشكل خاص.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق