اخبار اقتصادية

وزارة النقل : ميناء الفاو سيوفر 2 مليون فرصة عمل على المدى الطويل

أعلنت وزارة النقل عن تواصل الاعمال بكاسر الأمواج الغربي ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة والذي يبلغ طوله 16 كيلو متر، وفيما أشارت إلى انه من المفترض اكتمال العمل بذلك الكاسر قبل نهاية العام الحالي 2018، لفتت إلى أن الميناء الذي يتطلب انجازه خمس سنوات على اقل تقدير سيوفر مليوني فرصة عمل بعد أن يدخل العمل وذلك على المدى الطويل.

وقال الوزير كاظم فنجان الحمامي في تصريح صحفي انه بعزم وزارته الذهاب باتجاه الاستثمار والتشغيل المشترك مع شركات عالمية كبرى لتشغيل الميناء الذي سيضم 100 رصيف وذلك بعد أن يتم إكمال كاسر الأمواج الغربي.

كما كشف الوزير عن سعي وزارته التعاقد مع شركات الاستثمارية لربط ميناء الفاو بخطوط برية وسكك حديدية لتسهيل نقل البضائع من والى الميناء عبر المركبات والقطارات.

وأضاف الحمامي انه في حال عمل الميناء بطاقته القصوى واستكمال كافة مسلتزماته سيكون لهذا الأمر انعكاسا ايجابيا على المنطقة الممتدة من ناحية السيبة بقضاء أبي الخصيب وصولا إلى الفاو حيث ستخصص لإنشاء المعامل والمصانع فضلا عن الفنادق كما هو معمول به في الدول الخليجية ما يوفر مليوني فرصة عمل.

وتابع الوزير أنه من المفترض ان تتم خلال العام الحالي المباشرة بتنفيذ أرصفة ميناء الفاو الكبير والتي تعتبر خط الشروع بإقامة الميناء، منوها إلى أن مجلس الوزراء ووزارتي النقل والصناعة وهيأة الاستثمار تدرس حاليا عروضا مقدمة من أربع مجاميع من الشركات لإنجاز المشروع فيما استعبدت عدد آخر من الشركات المتقدمة.

وأوضح أن إنشاء الأرصفة سيتم على مراحل من قبل الشركات التي ستقع على عاتقها تلك المهمة حيث يتم أولا انجاز خمسة أرصفة أو عشرة وتشغيلها ومن ثم إنشاء باقي الأرصفة تباعا عبر الاستفادة من الإيرادات المستحصلة من تلك الأرصفة وحتى الوصول 100 رصيف.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق