الاخبار المحلية

وزارة الموارد المائية تحذر من خطورة السيول القادمة من ايران باتجاه البصرة مؤكدة عدم قدرتها السيطرة على تلك السيول

 

حذرت وزارة الموارد المائية، الجمعة، من خطورة السيول القادمة من ايران، مؤكدة عدم قدرتها السيطرة على تلك السيول القادمة باتجاه البصرة.

وذكر المتحدث باسم الوزارة عون ذياب في بيان صحفي ان “المياه التي وصلت من جنوب سامراء بمحافظة صلاح الدين تم تغذية الاهوار بها حيث بلغ الخزين المائي للاهوار حاليا 5 مليارات أمتار مكعبة، في حين حولت الموارد المائية السيول القادمة من إيران باتجاه شط العرب واسهم هذا الأمر بتغيير نوعية مياه الشط التي كانت ملوثة ورديئة”.

واضاف، ان “الوزارة غير قادرة على السيطرة على السيول القادمة من الجانب الإيراني باتجاه البصرة، بسبب طبيعة الأرض المنبسطة في المحافظة، وفي حال حجز تلك السيول أو خزنها في الاهوار سيؤدي ذلك لارتفاع مناسيب مياهها وغرق المدن المحيطة بها”.

واوضح، بان ارض البصرة المنبسطة وعدم وجود منخفضات طبيعية فيها على غرار بحيرات الرزازة والحبانية والثرثار حال دون حفظ مياه السيول القامة من إيران وتعزيز الخزين المائي للبلد بشكل اكبر.

وتابع، ان “المياه التي قدمت من العراق تم تحويلها بأكملها إلى الخزانات الموجودة في البلاد حيث تجاوز الخزين المائي في الوقت الحاضر الـ 32 مليار متر مكعب بعد ان كان العام الماضي يشكل 12 مليار متر مكعب فقط

 

 

 

 

اظهر المزيد
إغلاق