اخبار اقتصادية

وزارة الكهرباء : إتفاقية ربط كهرباء العراق بالخليج تتضمن تزويد البصرة بـ 500 ميكاواط

كشفت وزارة الكهرباء إن المرحلة الأولى من الاتفاقية التي وقعها العراق مع هيأة الربط الخليجية تنص على تزويد محافظة البصرة بـ (500) ميكاواط من خلال خطي نقل الطاقة، فضلاً عن إنشاء محطة الفاو التحويلية ما سيعزز من وضع المنظومة الكهربائية ووضع البصرة بشكل رئيسي.

وأشار المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى العبادي إلى أن الاتفاقية نصت على عدة الالتزامات تقع على عاتق الجانب العراقي وكذلك على الجانب الخليجي.

وأكد العبادي إكمال العراق 80% من التزاماته بشان الاتفاقية إلا أن هناك تأخر بالجزء المتعلق بالجانب الخليجي نتيجة الأحداث التي شهدها العالم كجائحة كورونا وتداعيات الوضع الاقتصادي، مشيرا إلى الاتفاق  معهم قبل أيام على معاودة تلك الأعمال من خلال جملة الالتزامات الواقعة على الربط الخليجي.

ولفت إلى أنه في حال عاود الجانب الخليجي العمل بتنفيذ المرحلة الثانية من هذه الاتفاقية فإن الخط سيدخل إلى العمل خلال سنة أو أكثر.

هذا ويشكو المواطنون في العديد من مناطق البصرة من الانطفاءات المتكررة للتيار الكهربائي نتيجة انهيار ثلاثة أبراج في الرميلة يوم أمس وتوقف ثلاث محطات كهرباء تحويلية في الزبير بحسب ما أعلنته الجهات المعنية في المحافظة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع  معدلات درجات الحرارة في المحافظة.

وفي وقت سابق أعلن مدير نقل الطاقة للمنطقة الجنوبية زياد علي فاضل عن إدخال محطة توليد جديدة من محطة شركة إيني الايطالية وبواقع من 100 إلى 120 ميغا واستمرار العمل على إدخال الوحدة الثانية بواقع 100 ميغا واط خلال اليومين المقبلين.

وجددت حكومة العراق ومجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في 17 تموز الجاري دعمها الكامل لمشروع هيئة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون والعراق

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق