الاخبار المحلية

نواب من البصرة ينتقدون تغيير مدير الشركة العامة لموانئ العراق واختيار بديل من خارجها

انتقد نواب من البصرة إصدار وزارة النقل أمرا بتغيير مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق، ففي حين اعتبر النائب كاظم فنجان الحمامي إن وزارة النقل عقدت العزم على اختيار مدير عام جديد للموانئ من خارج البصرة، ومن خارج الموانئ نفسها لتضعه على رأس هرم القيادة العليا لأقدم وأكبر مؤسسة بحرية في العراق، رأى النائب عدي عواد أن ذلك يُعد إجحافا بحق المحافظة وكفاءاتها ويخالف تعهدات رئيس الوزراء لأبناء المحافظة، معتبراً أن وزير النقل لم  يعترف بما يصدره رئيس الوزراء من توجيهات وذلك وفق بيانين منفصلين للحمامي

وقال الحمامي في بيانه بان المدير العام الجديد واسمه (فرحان محيسن غضيب الفرطوسي) لا يرتقي من حيث الكفاءة والمهارة إلى مستوى ابسط ربان سفينة من سفن الموانئ، ولم يسبق له أن عمل يومًا واحدًا في تشكيلاتها الممتدة من ميناء خور العمية إلى ميناء المعقل في  حين أن  البلد بحاجة للنهوض بمستوى أداء هذه المؤسسة التي ولدت عام ١٩١٩، بحسب تعبيره.

وأضاف أن التوافقات البغدادية تتعمد مصادرة حقوق خبراء البصرة الذين افنوا أعمارهم في البحر، وتنسف أحلامهم في مواجهة عواصف حلبة التنافس المينائي المتفجرة بين مرافئ حوض الخليج العربي.

وتابع الحمامي لا الهيأة البحرية باشرت أعمالها في البصرة، ولا مؤسساتها الملاحية ستقف على أرجلها فوق هذه السطوح الزلقة المتشققة التي أفقدتها توازنها وحولتها إلى لعبة رخيصة هشة في مسرحية مثيرة للضحك، وربما مثيرة للشفقة. وفق بيان الحمامي.

فما خاطب عواد رئيس الوزراء في بيانه بالقول يبدو بان وزارة النقل لا تعترف بما يصدر من توجيهاتكم وكتبكم حيث أصدرتم أعمام بتاريخ 2020/6/15 بالعدد م.ر.و/ د 7  / 871 يمنع الوزارات والمحافظات من تغيير الدرجات الخاصة والمديرين العامين إلا بعد إستحصال موافقتكم ولكن للأسف الشديد بعدكم بيوم واحد فقط بتاريخ 2020/6/16 بالعدد 13665 تصدر وزارة النقل أمر بتغيير مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق بآخر.

وتابع عواد بأن ما وصفها بالكارثة هي أن المدير المكلف ليس من أهالي البصرة وهذا إجحاف بحق البصرة وكفاءاتها ويخالف لتعهدكم لأبناء محافظة البصرة بأخذ استحقاقاتها ولذلك نتمنى من السيد رئيس الوزراء تدخلكم وإلغاء هذا الأمر المخالف لتوجيهاتكم ولإرادة أهل البصرة.

ويأتي ذلك فيما دعت حكومة البصرة المحلية وزير النقل لإلغاء كتاب تغيير مدير عام شركة الموانئ العراقية أثيل عبد علي وتعيين بديل عنه، حسب التعليمات التي أصدرها مكتب رئيس مجلس الوزراء مؤخراً.

 

 

اظهر المزيد
إغلاق