اخبار اقتصادية

نفط البصرة : نسعى مع الشركاء لتأمين الزيادة التي طالبت بها “أوبك”

 

قال مدير شركة نفط البصرة، خالد حمزة، إن إيقاف العمل بمحطة العزل بحقل غرب القرنة2 بسبب الصيانة والتطوير، لم يؤثر على واقع التصدير نتيجة لوجود خزين يتم استخدامه لأغراض التعويض، مبينا في الوقت ذاته أن “الحراجة الأكثر ستبقى بالأيام المقبلة على ضوء ذلك الإيقاف”.

واستدرك حمزة خلال حديثه ان هناك تأثيرا نتيجة أمر فني طارئ حصل في حقل زبير1 يوم أمس وجرى معالجته.

وعن حقل غرب القرنة2 أوضح بشكل أوسع، بأن إيقاف العمل فيه سيؤثر على “إنتاج النفط”، ويجري العمل مع المقاول الرئيسي – لوك أويل على تقليص فترة الإيقاف التي ابتدأت في الـ 21 من شباط الماضي وستنتهي في الـ 13 من شهر آذار الجاري، وقد تنتهي أعمال الصيانة في 9 آذار.

وتابع، إنه يتم تعويض نقص الإنتاج من خلال استغلال الخزين في حقل مجنون ورفع طاقته أيضا، وكذلك الاستفادة من طاقة حقل اللحيس، فضلا عن الخزين الموجود من النفط الخام، مردفا بالقول “إن هذا الخزين لا يسعفنا كثيراً وسيكون هناك نقص بكميات النفط المتاح، لذا يتم العمل للحصول على مصادر أخرى من نفط ذي قار التي شهدت أيضا تقليصا بالإنتاج لسببين الأول فني والأخر إجباري، ومن المؤمل معالجة ذلك بالأيام المقبلة ما يجعل يد الشركة “قوية” سواء في تأمين الاستهلاك المحلي أو للتصدير”.

وبشكل عام، قال إن شركة نفط البصرة تنتج قرابة 3 مليون برميل يوميا، موضحا أن الأخيرة تعتبر مستلمة لنفط حقول الجنوب – نفط ميسان وذي قار ونفط الوسط الذي يذهب معظم إنتاجه لسد حاجة إنتاج الكهرباء، مضيفا بأن التصدير يصل إلى 3،3 مليون برميل يومياً.

وبما يتعلق بزيادة الإنتاج التي طالبت بها “أوبك” من أعضاء المنظمة نتيجة للأوضاع العالمية الراهنة، أجاب مدير شركة نفط البصرة أنهم يعملون مع الشركاء لإكمال المتعلقات الفنية وتحويرات المنشآت، وحال انتهائها بشكل مبكر سيتم معالجة الزيادة المطلوبة من العراق”.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

إغلاق