الاخبار المحلية

نائب عن البصرة يحذر من انتشار الكوليرا فيها بحال عدم اتخاذ اجراءات وقائية فورية

 

ابدى النائب عن محافظة البصرة حسن خلاطي، الثلاثاء، مخاوفه من “انتشار” مرض الكوليرا في المحافظة وتحوله الى “وباء” في حال عدم البدء بالاجراءات الوقائية منذ الان، فيما اشار الى تحركات باتجاه وزارة الموارد المائية لزيادة الاطلاقات المائية ودفع اللسان الملحي.

وقال خلاطي إن “البيئة بمحافظة البصرة هي بيئة ملوثة مع زيادة بنسبة الملوحة في المياه بشكل تصاعدي، وكما هو معروف فان الكوليرا تعيش وتنتشر بالاجواء المالحة”، موضحا “لدينا قلق وتخوف حقيقي من انتشار المرض وتحول الحالة الى وبائية بحال عدم البدء بالاجراءات الوقائية منذ الان رغم انه حتى اللحظة لم تسجل حالة اصابة فعلية بالمرض لكن الوقاية منه خير من العلاج”.

واضاف خلاطي، “ينبغي ان نضع بحسابنا ان يكون علاج الكوليرا بالوقاية والتدابير الوقائية وان لا ننتظر ان يتحول الى وباء كي نبدأ بعلاجه”، لافتا الى أن “الاجراءات الطبية والبيئية لاحتواء الوضع ينبغي ان تبدأ من الان وهي بحاجة الى تعاون بين عدة وزارات”. واكد خلاطي، “لدينا تحركات مركزة على جميع الوزارات المعنية بالامر وخاصة وزارتي الموارد المائية والمالية، كون الاولى بحال اطلقت اطلاقات مائية تزيد عن مئة متر مكعب بالثانية فبالامكان حينها دفع اللسان الملحي، كما ان وزارة المالية بحال اطلقت التخصيصات المالية فمن الممكن تحريك المشاريع السابقة لاستكمال تنفيذها وانهاء مسببات المشاكل”.

 

 

 

 

اظهر المزيد
إغلاق