اخبار العراق

نائب عن البصرة : البرلمان يعتزم استجواب وزير الصحة بشأن مرضى الثلاسيميا

أكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية، الخميس، أنها ستستجوب وزير الصحة علاء العلوان ووكيل الوزارة خلال الفصل التشريعي الثاني لعدم توفير الأدوية الخاصة بمرضى الثلاسيميا والإمراض السرطانية، فيما بينت أن عمل وزير الصحة غير مرضي وسيكون لمجلس النواب موقف أخر منه.
وقال عضو الجنة عبد عون علاوي في تصريح إن “وزارة الصحة أبلغتنا بان الأدوية المنقذة للحياة والمتعلقة بمراض الثلاسيميا والإمراض السرطانية ستصل لمستشفيات البلاد خلال ستة أشهر وهذه تعد حجج غير مقنعة لمجلس النواب”، لافتا إلى إن “الحكومة منحت وزارة الصحة جميع الصلاحيات في التعاقد بشكل مباشر مع شركات الأدوية لحل أزمة انقطاعها لأكثر من عام ونصف، فضلا عن تخصيص الأموال لشراء تلك الأدوية”.
وأضاف أن “لجنة الصحة النيابية ستعمل على استجواب وزير الصحة علاء العلوان ووكيل الوزارة ورئيس شركة كيماديا المختصة بجلب الأدوية للوزارة”، مبينا أن “الاستجواب سيعد فرصة أخيرة لوزير الصحة قبل اتخاذ موقف أخر منه داخل مجلس النواب”.
وبين أن “وزارة الصحة ملزمة بتوفير الأدوية المنقذة للحياة بأقرب وقت”، موضحا أن “هنالك شركات صانعة لتلك الأدوية قادرة على توفيرها في اقصر وقت للحكومة العراقية”.
وكانت لجنة الصحة النيابية قد أكدت ، الاسبوع الماضي، أنها أمهلت وزير الصحة علاء العلوان سبعة أيام لتجهيز جميع الأدوية الخاصة بمرضى الثلاسيميا والسرطان، فيما هددت بإقالة العلوان إذ لم يتم تجهيز الأدوية خلال المهلة الممنوحة لهم.
وكانت وكالة “المعلومة” الإخبارية قد تبنت فتح ملف نقص وانعدام أدوية مرضى الثلاسيميا في عموم مستشفيات البلاد منذ عام ونصف مع الجهات الحكومة المختصة بما فيها لجنة الصحة النيابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق