اخبار العراق

مفوضية حقوق الإنسان: القوات الأمنية في البصرة اعتقلت 96 متظاهراً 28 منهم ما زالوا محتجزين

 

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم الاثنين، أن القوات الأمنية في البصرة اعتقلت 96 متظاهراً 28 منهم فقط ما زالوا محتجزين.

وقالت عضو مفوضية حقوق الانسان، فاتن الحلفي، في بيان إنه “بعد زيارتنا إلى محافظة البصرة لغرض متابعة أحوال المتظاهرين في مواقف الاحتجاز تبين أن عدد الموقوفين بلغ ٩٦ متظاهراً منذ بداية المظاهرات حتى يوم أمس”.

واشارت إلى أن “المفرج عنهم لعدم كفاية الأدلة بلغ عددهم ٥٧ متظاهرا في حين ان عدد المحالين لشرطة الاحداث بلغ ١١ شخصا”، مبينة ان “المتبقي في المواقف هم 28 موقوفا وذلك بانتظار اكمال اجراءاتهم”.

من جهتها طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحكومة العراقية بالإعلان عن عدد مراكز الاحتجاز والتوقيف التي تديرها، وبألا تحتجز مشتبهاً بهم دون علم عوائلهم.

وتتواصل المظاهرات في محافظة البصرة المطالبة بتوفير الخدمات العامة وفرص العمل ومحاسبة الفاسدين، حيث تشهد محافظات عراقية، منذ أكثر من أسبوعين على التوالي، مظاهرات غاضبة، تخللتها أعمال عنف، أوقعت قتلى وجرحى.

وتعاني ثالثة كبرى المدن العراقية من الفقر والبطالة وغياب الطاقة الكهربائية، بينما تؤمن البصرة 80% من النفط العراقي، وتنتج أربعة ملايين برميل من النفط يومياً، وتضم منفذين حدوديين يوصلان العراق بإيران والكويت، إلى جانب مطار دولي وموانئ العراق، ويأتي ترتيب الحالة الاقتصادية لأبنائها في ذيل القائمة بين المحافظات العراقية.

وتبلغ نسبة البطالة بين العراقيين رسمياً 10,8 %. ويشكل من هم دون 24 عاماً نسبة 60 بالمئة من سكان العراق، ما يجعل معدلات البطالة أعلى مرتين بين الشباب.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق