اخبار اقتصادية

معمل غازات صناعية باستثمارات تركية صينية قيمتها 10 مليون دولار بالبصرة

 

طرحت شركتا (UB Holding) التركية و SASPG الصينية علي هيئة استثمار البصرة ، اليوم الاحد ، انشاء معمل استثماري لإنتاج الغازات الصناعية والطبية يؤمن حاجة السوق المحلية .
وقال رئيس الهيئة المهندس علاء عبد الحسين سلمان انه بعد التباحث مع الشركتين فانه سيتم الاستثمار من خلال تجهيز ونصب وتشغيل معمل متكامل لإنتاج الغازات الصناعية والطبية خلال فترة 18 شهرا و بكلفة 10 مليون دولار على مساحة 4 دونم .
من جهته بين السيد مأمون ابو خميس المدير المفوض لشركة (UB Holding) التركية ان المعمل المزمع انشاءه سيقوم بتوفير 100 فرصة عمل فيما ترغب الشركة اقامته بالقرب من معمل الحديد و الصلب والتي تديره الشركة حاليا في منطقة خور الزبير .
من جانبه بين السيد هوى ونشى نائب رئيس شركة SASPG الصينية ان المعمل سينتج غازات الاوكسجين و النيتروجين و الامونيا و الهيليوم و الاركون و الهيدروجين و الاوزون و الميثان ولكون العراق في الوقت الحالي يستورد حاجته الصناعية و الطبية من هذه الغازات من دول الجوار مثل تركيا و الكويت فيما سيسهم انشاء المعمل في سد حاجة البلد من هذه الغازات .

و تشير التقارير الى ان حاجة السوق العراقي من غاز النيتروجين السائل هي 2250 طن شهريا حيث ان مصافي الجنوب وحدها تحتاج الى 150 طن شهريا وشركات الحفر والتنقيب 600 طن شهريا”، فيما يبلغ “سعر الطن الواحد من النتروجين السائل 450 دولارا” , فيما تبلغ حاجة السوق من الاوكسجين السائل 300 طن شهريا”، و من غاز الاركون 250 طن شهريا”.

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق